حكم نهائي بسجن وزير من عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك 3 سنوات

حكم نهائي بسجن وزير من عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك 3 سنوات

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

قضت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، بتأييد حبس إبراهيم سليمان، وزير الإسكان إبان عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، 3 سنوات، في قضية ”فساد“، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر، مفضلاً عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إن ”محكمة النقض (أعلى هيئة للطعون)، قضت اليوم، بتأييد حكم بحبس إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق 3 سنوات، وحبس 4 مسؤولين آخرين لمدة عام لكل منهم؛ على خلفية اتهامهم بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام“.

ووفق المصدر أدين المتهمون بـ“تخصيص أرضٍ لشركة سوديك المملوكة لرجل الأعمال (الهارب) مجدي راسخ بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية، على نحو تسبب في إهدار المال العام“.  وأضاف المصدر أن ”الحكم نهائي وباتٍ“.

من جهة أخرى أشار مصدر بهيئة الدفاع عن المتهمين، إلى أنهم ”لم يحضروا جلسة اليوم (يحاكمون وهم خارج السجن)، ويحق للشرطة القبض عليهم، فيما ستقوم النيابة العامة بحساب المدة القانونية التي قضوها مسبقًا في السجن (سواء بالحبس الاحتياطي أو على ذمة القضية)، وبعد ذلك سيتم تحديد موقفهم من الحبس من عدمه“.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في أبريل/ نيسان 2012 بالسجن المشدد 5 سنوات لإبراهيم سليمان، والحبس عام لـ4 مسؤولين سابقين بالحكومة المصرية، قبل أن تلغي محكمة النقض الحكم في ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام، وتقرر إعادة محاكمة المتهمين أمام محكمة أخرى.

وفي سبتمبر/ أيلول 2015، أصدرت دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة (خلال إعادة محاكمتهم) حكما بمعاقبة سليمان بالسجن 3 سنوات، والسجن عام للمسؤولين الأربعة الآخرين، غير أنهم طعنوا على الحكم مرة أخرى. وأخلت محكمة النقض سبيل سليمان وبقة المتهمين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على ذمة القضية، وحددت جلسة اليوم لنظر الطعن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة