مصر.. الدفعة الثانية من المشمولين بالعفو الرئاسي تنتظر موافقة السيسي

مصر.. الدفعة الثانية من المشمولين بالعفو الرئاسي تنتظر موافقة السيسي

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

انتهت لجنة العفو الرئاسي، التي أنشأها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من مراجعة القائمة الثانية من المستفيدين من العفو الرئاسي، بالتعاون مع البرلمان المصري، تمهيًدا لاستصدار قرار بالإفراج عنهم.

وقال محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو، إن البرلمان انتهى من مراجعة وفحص قائمة بـ 300 سجين تمهيدًا لتقديمها إلى الرئيس السيسي خلال ساعات، متوقعًا الإفراج عن الدفعة الثانية من نوعها خلال أيام.

وأشار عبدالعزيز لـ ”إرم نيوز“ إلى أن لجنة حقوق الإنسان، وممثلين عن البرلمان ولجنة العفو الرئاسي، فحصت قائمة الأسماء بشكل دقيق خلال اليومين الماضيين، لافتًا إلى أن القائمة الثانية تضم شبابًا وفق معايير معينة، إذ تضم الذين لم تلوث أيديهم بالدماء، وسجناء آخرين ليست لهم صلة بالمنظمات الإرهابية، ولم يثبت تورطهم في قضايا العنف والنشر والتظاهر.

وأضاف عضو لجنة العفو أن القائمة الجديدة شملت المحبوسين احتياطيًا، ومن لم تصدر ضدهم أحكام نهائية، موضحًا أن القائمة شاملة ومتنوعة وضمت فتيات وطلبة وشبابا.

وتستعد مؤسسة الرئاسة المصرية، للإفراج عن الدفعة الثانية من العفو، وفق وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإفراج عن الشباب المحبوسين على خلفيات سياسية أو بسبب قانون التظاهر، الذي وعد أيضًا بتغييره قريبًا، بعدما أصدر قرارًا بالعفو عن الدفعة الأولى لبعض الشباب المحبوسين، على ذمة قضايا، التي تضم 82 شاباً، بينهم إسلام بحيري.

وشكلت لجنة لفحص حالات المحبوسين، برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب، القيادي بحزب المصريين الأحرار، وعضوية الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، ومحمد عبدالعزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وتكلف بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، على أن تكون مهمتها تجميع المعلومات والبيانات، وعرضها على رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة