العثور على آثار مواد متفجرة على جثث ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة
العثور على آثار مواد متفجرة على جثث ضحايا الطائرة المصرية المنكوبةالعثور على آثار مواد متفجرة على جثث ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة

العثور على آثار مواد متفجرة على جثث ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة

قالت لجنة التحقيق في حادث تحطم طائرة شركة مصر للطيران فوق البحر المتوسط في مايو/ أيار الماضي، اليوم الخميس، إن تقرير الطبيب الشرعي المصري تضمن إشارة إلى العثور على آثار مواد متفجرة في بعض رفات ضحايا الحادث.

وأضافت اللجنة المصرية أنها أحالت الأمر للنيابة بعدما تبيّن لها "وجود شبهة جنائية وراء الحادث".

وذكرت اللجنة ، في التقرير رقم 26 الذي أصدرته اليوم الخميس ، إنه "ورد إلى الإدارة المركزية للحوادث تقارير الطب الشرعي بجمهورية مصر العربية بشأن جثامين ضحايا الطائرة وقد تضمنت الإشارة الى العثور على آثار مواد متفجرة في بعض الرفاة البشرية الخاصة بضحايا الحادث.

وتابعت:"وتطبيقا للمادة رقم (108) من قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 و المعدّل بالقانون رقم 136 لسنة 2010 و التي تقضي بأنه إذا تبيّن للجنة التحقيق الفني وجود شبهة جنائية وراء الحادث وجب عليها إبلاغ النيابة العامة وعليه فإن لجنة التحقيق الفني قد أحالت الأمر إلى النيابة العامة، كما وضعت اللجنة الفنية خبراتها تحت تصرف النيابة" .

وكانت الطائرة - وهي من نوع إيرباص (320 إيه) - هوت في مياه البحر المتوسط في طريق عودتها من باريس إلى القاهرة في 19 مايو أيار وقتل 66 شخصاً هم كل من كانوا على متنها.

وقالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية يوم 16 سبتمبر أيلول إن محققين من معهد البحث الجنائي الفرنسي عثروا على آثار لمادة (تي.إن.تي) المتفجرة على أجزاء من حطام طائرة شركة مصر للطيران المنكوبة مما أثار خلافا بين السلطات الفرنسية والمصرية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر مقرّب من التحقيقات أن منشأ آثار المادة المتفجرة لا يزال غير واضح وأن السلطات القضائية المصرية لم تسمح للمحققين الفرنسيين بفحص الحطام بالتفصيل.

وذكرت الصحيفة أن مصر تريد كتابة تقرير مشترك مع فرنسا يوثق وجود آثار لمادة (تي.إن.تي) على الحطام لكن فرنسا رفضت ذلك لأن المحققين لم يتمكنوا من إجراء فحص دقيق لتحديد كيف وصلت إلى الحطام.

وقالت لجنة التحقيق في يوليو تموز إن تسجيلا صوتيا من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة يذكر حريقا على متنها في الدقائق الأخيرة قبل تحطمها.

وأظهر تحليل سابق لمسجل بيانات الطائرة وجود دخان في إحدى دورات المياه وقمرة لأنظمة الطيران الإلكتروني بينما أظهر حطام تم انتشاله من مقدمة الطائرة علامات على أضرار بفعل ارتفاع درجات الحرارة وسخام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com