احتجاز الناشطة المصرية المدافعة عن حقوق المرأة عزة سليمان – إرم نيوز‬‎

احتجاز الناشطة المصرية المدافعة عن حقوق المرأة عزة سليمان

احتجاز الناشطة المصرية المدافعة عن حقوق المرأة عزة سليمان

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

قال مركز قضايا المرأة المصرية ومصدر أمني إن الشرطة ألقت القبض على عزة سليمان الناشطة البارزة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة اليوم الأربعاء وذلك بعد أسابيع من منعها من السفر وتجميد أموالها.

وأسست عزة مركز قضايا المرأة المصرية وهي واحدة من عدد من النشطاء والمحامين والصحفيين الذين منعوا من السفر خلال الشهر الأخير.

وقالت المحامية الحقوقية الأسبوع الماضي إن سلطات مطار القاهرة منعتها من السفر يوم 19 نوفمبر تشرين الثاني بعد اكتشافها تجميد أموالها وأموال المركز.

وقال المركز في حسابه على تويتر إنه ”صدر أمر ضبط وإحضار بأمر من قاضي التحقيق المستشار هشام عبد المجيد لعزة سليمان“ مضيفا أن قوة أمنية ذهبت إلى منزلها واصطحبتها إلى قسم شرطة بالقاهرة.

وفي العام 2013 أمرت محكمة مصرية بإغلاق سبع منظمات أجنبية من بينها مؤسسة فريدوم هاوس الأمريكية وعاقبت 43 موظفا بالمنظمات غير الحكومية بينهم 15 أمريكيا فروا من البلاد.

ولم تغلق قضية ضد عشرات المحامين والمنظمات غير الحكومية المصرية لكنها ظلت حبيسة الأدراج حتى هذا العام. وليس واضحا ما إذا كان احتجاز عزة مرتبطا بهذه القضية.

وفي نوفمبر تشرين الثاني وافق البرلمان على قانون جديد لتنظيم عمل الجمعيات غير الحكومية. وتقول جماعات حقوقية إن القانون يحظر نشاطها فعليا ويضع قيودا على عمل المنظمات التنموية والخيرية.

ويحظر القانون على المنظمات المحلية والأجنبية الانخراط في أي نشاط سياسي أو أي شيء يضر بالأمن القومي أو النظام العام أو الأخلاق العامة أو الصحة العامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com