القضاء المصري يتصالح مع ثاني متهم بقضايا فساد من رجال مبارك – إرم نيوز‬‎

القضاء المصري يتصالح مع ثاني متهم بقضايا فساد من رجال مبارك

القضاء المصري يتصالح مع ثاني متهم بقضايا فساد من رجال مبارك

المصدر: محمد علام- إرم نيوز

قضت محكمة جنايات القاهرة في مصر، اليوم السبت، بانقضاء الدعوى الجنائية ضد المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني بارك، بالتصالح ووقف التدابير الاحترازية.

ومثل الوزير الأسبق أمام القضاء في 3 قضايا ”الكسب غير المشروع والاستيلاء على أموال صندوق دعم الصادرات، وإهدار المال العام في صندوق تحديث الصناعة“.

وجاء الحكم من قبل المحكمة اليوم  السبت، بعد مرور أقل من أسبوع على قرار لجنة استرداد الأموال برئاسة المستشار نبيل صادق، النائب العام في مصر، بالموافقة على التصالح مع الوزير الأسبق، بعد اتفاق لإنهاء القضايا التي أقيمت ضده.

وقالت اللجنة إن قرارها جاء ”بعد الاطلاع على التقارير الرسمية التي أكدت براءة الوزير من التهم المنسوبة إليه، وأن كافة أمواله واستثماراته وأسرته مملوكة لهم، قبل توليه وزارة التجارة والصناعة في عام 2004“.

يذكر أن الوزير الأسبق غادر مصر في أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011، والتي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك ورجال نظامه، ووجهت له اتهامات صدر بعدها حكم غيابي في آب/ أغسطس 2014 بالسجن 15 عامًا على ذمة قضية تتعلق بالكسب غير المشروع، وتضخم ثروته.

وأوضح مصدر قانوني قريب من الوزير الأسبق، أن وصوله إلى مصر لم يحدد بعد، مشيرًا إلى أن الأمر يتعلق بإصدار قرار بمنع اسمه من قوائم ترقب الوصول، مثلما حدث مؤخرًا مع رجل الأعمال حسين سالم، صديق الرئيس الأسبق حسني مبارك، والمتصالح مؤخرًا مع اللجنة في قضايا مماثلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com