ردًا على ”العساكر“.. البرلمان المصري يُعلن الحرب ويتوعد بـ“إجراءات حازمة“ ضد قطر – إرم نيوز‬‎

ردًا على ”العساكر“.. البرلمان المصري يُعلن الحرب ويتوعد بـ“إجراءات حازمة“ ضد قطر

ردًا على ”العساكر“.. البرلمان المصري يُعلن الحرب ويتوعد بـ“إجراءات حازمة“ ضد قطر

المصدر: زينب وحيد– إرم نيوز

أصدر البرلمان المصري، اليوم الثلاثاء، بيانَا شديد اللهجة، للرد على الفيلم الوثائقي ”العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر“، الذي أنتجته قناة الجزيرة القطرية، لافتًا إلى أنه بصدد دراسة سلسلة من الإجراءات الحازمة للرد على قطر.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، إن ”الفيلم المشبوه ينم عن ممارسات خبيثة مغرضة، ويخضع لمخطط ممول من قناة الجزيرة، يتضمن رسائل خبيثة مسمومة هدفها تشويه صورة جيش مصر والإساءة لسمعته، وتقديم صورة كاذبة ومغرضة عن جنوده البواسل، الذين يدفعون كل يوم من دمائهم الذكية ثمن أمن واستقرار شعوب المنطقة“.

واعتبر البرلمان أن ”الفيلم لا يخضع لأي ملامح عمل فني مهني محترم وينتمي بشكل صارخ وفاضح لنوعية الدعاية الرخيصة الموجهة“، لافتًا إلى أن ”القناة القطرية التي مولته وأذاعته لم تلتزم بأبسط المعايير الإعلامية ومواثيق الشرف الدولية“، على حد تعبيره.

وأكد أنه ”بصدد دراسة سلسلة من الإجراءات الحازمة، ما لم تتوقف فورًا إساءات القناة“، مشددًا على أن ”نواب الشعب المصري لن يقفوا مكتوفي الأيدي، وسيستخدمون كافة الأدوات القانونية والدبلوماسية للحفاظ على هيبة وسمعة الجيش المصري“.

وكان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قال إن ”الدولة المصرية لن ترد على فيلم قناة الجزيرة، لأنه مفضوح وركيك ويستهدف زعزعة ثقة المواطن في الجيش المصري، وسيكون بالوسائل الإعلامية“.

وبثت قناة الجزيرة، الأحد الماضي، فيلمها الوثائقي ”العساكر“، الذي تناول شهادات من مجندين ”مزعومين“ في الجيش المصري.

ويقول مراقبون إن ”الفيلم الذي وصفته القناة بأنه استقصائي، لم يتضمن أي معلومات أبعد من كلام المقاهي الذي يردد في كل مكان عن ظروف الخدمة العسكرية، على الأقل في العالم العربي“.

وأضافوا أن ”الرأي الآخر غائب عن الفيلم، ما جعله يبدو رسالة انتقاد سياسية تثير الشكوك حتى حول الشهود الذين ادعى معدو العرض أنهم مجندون أخفوا أسماءهم وهوياتهم، بحجة الحفاظ على سلامتهم الشخصية“.

وكان التلفزيون المصري الحكومي، بثّ فيلمًا أنتجه الجيش المصري، بعنوان ”يوم في حياة مقاتل“، يرصد فيه خلال أكثر من 12 دقيقة حياة الجندي المصري، من لحظة الالتحاق بالجيش والتدريب وحسن المعاملة وإعداد الطعام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com