مصر تمنع ناشطًا من السفر إلى الكويت وسط استنكار حقوقي – إرم نيوز‬‎

مصر تمنع ناشطًا من السفر إلى الكويت وسط استنكار حقوقي

مصر تمنع ناشطًا من السفر إلى الكويت وسط استنكار حقوقي

المصدر: محمد الفيومي – إرم نيوز

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، اليوم الثلاثاء، الناشط الحقوقي عبدالحفيظ طايل، رئيس مركز ”الحق في التعليم“، من السفر إلى الكويت؛ بسبب إدراجه ضمن قائمة نشطاء متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“قضية التمويل الأجنبي”.

وأفاد مصدر أمني في مطار القاهرة، في تصريح لـ“إرم نيوز“، بأن ”سلطات الأمن منعت عبدالحفيظ طايل من السفر إلى الكويت، بعدما تبين إدراجه بقوائم الممنوعين من السفر؛ تنفيذًا لقرار قاضي التحقيق فى إحدى القضايا“.

وأشار المصدر إلى أن طايل غادر المطار عقب إبلاغه بالقرار دون الخضوع للتوقيف.

وفي آذار/ مارس الماضي، وضعت هيئة التحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“قضية التمويل الأجنبي“، قائمة بأسماء حقوقيين من بينهم عبدالحفيظ طايل، والمحامي جمال عيد، والحقوقي حسام بهجت، ومنعتهم من السفر والتصرف في أموالهم.

وتعود القضية الشهيرة إلى عام 2011، إذ تم توجيه اتهامات إلى 43 من المصريين والأجانب، بتلقي معونات من بعض الدول بلغت 60 مليون دولار، من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل بمصر دون ترخيص.

من جهتها، أدانت بضع منظمات وجمعيات حقوقية، ما وصفته بـ“استمرار الدولة في التنكيل بالعاملين بمنظمات حقوق الإنسان واستهداف عملهم، بقرارات مفاجئة دون أسباب، سواءً بالتحفظ على أموالهم أو منعهم من السفر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com