السيسي يشيد بترامب ويتوقع من إدارته دعمًا أكبر لمصر

السيسي يشيد بترامب ويتوقع من إدارته دعمًا أكبر لمصر

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشخصية الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، مقدمًا له التهنئة للمرة الثانية، بفوزه في الانتخابات الأمريكية، داعيًا  للتفريق بين التصريحات خلال الحملات الانتخابية وما بعد تولي الرئاسة، لإتاحة الفرصة لاستيضاح المواقف وعدم التعجل في الحكم وإبداء القلق.

وأكد السيسي خلال حواره أجراه مع وكالة الأنباء البرتغالية، وعرضته فضائية ”سي بي سي إكسترا“ السبت بمناسبة توجهه للشبونة، الأحد في أول زيارة رئاسية مصرية للبرتغال منذ 24 عامًا، أن فوز ترامب بالرئاسة، جاء نتيجة اختيار الشعب الأمريكي، وقال مبديا تفاؤله “ أرى أن ترامب سيكون أكثر قوة واشتباكًا مع القضايا التي تمس منطقة الشرق الأوسط، وأتوقع دعماً أكبر لمصر“.

وبينما كانت العلاقات متوترة بين الحكومة المصرية وإدارة باراك أوباما التي علقت لفترة، المساعدات العسكرية لمصر بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في العام 2013، بادر السيسي لأن يكون أول رئيس عربي يهنئ ترامب، متطلعًا إلى أن ”تشهد فترة رئاسته ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط”.

وكان ترامب قد أكد  خلال حملته الانتخابية، أنه يرى في الرئيس السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني شريكين حقيقيين في الشرق الأوسط لمحاربة الإرهاب، وحمّل أوباما وكلينتون، مسؤولية سلسلة قرارات ”ساذجة“ أدت إلى نشوء داعش في العراق وسوريا متهما أوباما بأنه ”ضلّل العالم“ في خطابه الشهير في جامعة القاهرة.

ولقيت تصريحات ترامب حول الإرهاب ترحيبا لدى المسؤولين في مصر، التي تعاني من هجمات دامية تشنّها جماعات متشددة في شمال سيناء أدت إلى مقتل مئات من رجال الشرطة والجيش.