الحبس عامان لنقيب الصحفيين المصريين واثنين من أعضاء النقابة – إرم نيوز‬‎

الحبس عامان لنقيب الصحفيين المصريين واثنين من أعضاء النقابة

الحبس عامان لنقيب الصحفيين المصريين واثنين من أعضاء النقابة

المصدر: القاهرة-إرم نيوز

قالت مصادر قضائية إن محكمة جنح في القاهرة قضت اليوم السبت بحبس نقيب الصحفيين المصريين يحيى قلاش وعضوين في مجلس النقابة لمدة عامين لكل منهم لإدانتهم بإيواء صحفيين كانا مطلوبين للعدالة ونشر أخبار كاذبة.

وقال مصدر إن المحكمة قضت بكفالة عشرة آلاف جنيه (640 دولارا) لكل منهم لوقف تنفيذ الحكم لحين نظره بالاستئناف. وهذه هي المرة الأولى التي يحاكم فيها نقيب للصحفيين المصريين في تاريخ النقابة الممتد أكثر من 75 عاما.

وجاءت محاكمة قلاش والسكرتير العام للنقابة جمال عبد الرحيم ووكيل النقابة خالد البلشي في وقت تواجه فيه السلطات اتهامات بالسعي لقمع المعارضة وهو ما تنفيه الحكومة.

وكانت النيابة العامة قد أحالت الثلاثة إلى المحكمة نهاية مايو أيار بتهمة إيواء الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا في مقر النقابة بوسط القاهرة رغم طلب النيابة ضبطهما وإحضارهما في قضية اتهما فيها بالسعي لقلب نظام الحكم.

كما اتهمت النيابة قلاش وعبد الرحيم والبلشي بنشر أخبار كاذبة تضمنت أن قوات الأمن اقتحمت مقر النيابة في الأول من مايو أيار بالمخالفة للدستور والقانون لإلقاء القبض على بدر والسقا.

لكن وزارة الداخلية قالت إن بدر والسقا سلما نفسيهما طواعية داخل المبنى بعد أن أطّلعا على أمر النيابة الصادر ضدهما.

وقوبل دخول الشرطة مبنى النقابة للقبض على الصحفيين في أول واقعة من نوعها ومحاكمة قلاش وعبد الرحيم والبلشي بانتقادات حقوقيين كما نظم صحفيون احتجاجات. وطالب مجلس النقابة في اليوم التالي لاعتقال بدر والسقا من داخل المبنى بإقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار.

وبدر هو رئيس تحرير بوابة يناير الإلكترونية والسقا صحفي بها واعتصما في المبنى اعتراضا على قرار النيابة بضبطهما وإحضارهما بتهمة التحريض على التظاهر احتجاجا على اتفاقية لترسيم الحدود بين مصر والسعودية وقعت في أبريل نيسان وتضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في مدخل خليج العقبة للمملكة.

النقابة تطعن

وأعلنت نقابة الصحفيين، التقدم بطعن على الحكم، حيث قال  خالد البلشي، وكيل النقابة، ورئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إن هيئة الدفاع عنهم، ستتقدم بطعن على الحكم.
وأشار البلشي إلى ”أن الصحفيين أصبحوا يواجهون معارك صعبة، في ظل الفترة الحالية، من أجل الحصول على حرياتهم، والحفاظ على كرامة المهنة، بحسب قوله“. 

وانتخب قلاش نقيبا للصحفيين المصريين في مارس آذار 2015، وهو صحفي في جريدة الجمهورية التي تديرها الدولة وله مسيرة طويلة في العمل النقابي شغل خلالها منصب السكرتير العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com