الجيش المصري يتولى إدارة منظومة بطاقات التموين الذكية
الجيش المصري يتولى إدارة منظومة بطاقات التموين الذكيةالجيش المصري يتولى إدارة منظومة بطاقات التموين الذكية

الجيش المصري يتولى إدارة منظومة بطاقات التموين الذكية

قالت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء، إن الجيش تولى إدارة منظومة "البطاقات الذكية" الخاصة بوزارة التموين في علامة جديدة على "تزايد" مشاركة القوات المسلحة في الأنشطة الاقتصادية.

وقالت الحكومة إن إدارة منظومة البطاقات الذكية انتقلت من وزارة التخطيط إلى وزارة الإنتاج الحربي.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان "يأتي ذلك في إطار العمل على تطوير وتقديم الخدمة بالكفاءة والفاعلية المطلوبة في هذه المنظومة والتي تهدف إلى التيسير على المواطنين وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم في مجال تقديم الخدمات التموينية وصرف الخبز."

وتوفر منظومة البطاقات الذكية التي جرى تدشينها في 2014 نقاطا يمكن استخدامها في الحصول على الخبز وسلع أخرى. وتهدف البطاقات أيضا إلى منع المخابز من بيع الدقيق المدعم في السوق السوداء.

اختراق وتزييف..

لكن تقريرًا نشرته وكالة رويترز، كشف في مارس آذار أن المنظومة يمكن اختراقها بما يسمح لبعض المخابز بتزييف الفواتير وطلب كميات من الدقيق المدعم أكبر بكثير مما باعوه بالفعل. وقال منتقدون لمنظومة البطاقات الذكية إنها زادت كميات الدقيق التي تدعمها الدولة بدلًا من أن تقلصها.

واتسعت الأنشطة الاقتصادية للجيش على مدى العام الأخير. ففي الأشهر الماضية على سبيل المثال زادت مشاركة الجيش بشكل مباشر في شراء سلع أساسية لينتقل من توفير المنتجات الغذائية في الشوارع وسط نقص الإمدادات إلى السعي لشراء سلع مثل الأرز من التجار العالميين مباشرة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد السابق للجيش قال إن الأنشطة الاقتصادية للقوات المسلحة لا تزيد على واحد إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي وليس أكثر من 20% كما يزعم البعض.

وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل إن الدور الاقتصادي للجيش سيتقلص في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام على الأرجح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com