الجبالي: ليس هناك أي معتقل سياسي في مصر.. ولجوء السعودية للتحكيم الدولي “قانوني”

الجبالي: ليس هناك أي معتقل سياسي في مصر.. ولجوء السعودية للتحكيم الدولي “قانوني”

نفت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، وجود أي معتقل سياسي في مصر على أساس الفكر أو الرأي حتى من أعضاء تنظيم الإخوان.

وأوضحت في لقاء خاص مع “إرم نيوز”، أن جميع المعتقلين صدرت أحكام ضدهم أو محبوسون احتياطيًا على ذمة قضايا أخرى. ولفتت إلى أن قرار عزل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة “قانوني مائة في المائة”؛ لأن البرلمان وافق على قانون يسمح بعزل رؤساء الهيئات المستقلة، موضحة أن القانون لا يتجزأ ويطبق على الجميع بشكل واضح.

واشارت إلى إمكانية لجوء المملكة العربية السعودية بشأن قضية ترسيم الحدود مع مصر إلى المحاكم الدولية واصفة ذلك بالقانوني.

وأضافت أن صندوق النقد الدولي بالتعاون مع البنك الدولي، يمثلان ذراع أمريكا ودول أوروبا وأمريكا لفرض الهيمنة الغربية، موضحة أن مثل هذه الممارسات تمارس أيضًا داخل الأمم المتحدة، مشددة على أحقية مصر في الحصول على قروض من تلك المؤسسات.

وقالت نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، إن الوضع الاقتصادي المصري الحالي جزء لا يتجزأ من التراث التراكمي للأحداث منذ 25 يناير حتى الآن، مشيرة إلى أن الحكومة تحاول بناء الاقتصاد على أسس جديدة من خلال إصدار قوانين وتشريعات اقتصادية، مشددة على الحاجة الماسة لتطبيق عدالة في توزيع الأعباء لتحقيق إصلاح اقتصادي.

واستبعدت الجبالي استجابة الشعب المصري لدعوات الخروج في 11/11 المسمّاة بـ”ثورة الغلابة”، قائلة إن “الشعب المصري تفهم الأوضاع والمخاطر المحيطة به، فهذا الشعب ربط على بطنه في أكبر أزمتين أثناء بناء السد العالي وبعد هزيمة 67 واستطاع أن ينهض وينتصر مرة أخرى”.

واعتبرت الجبالي، أن ثمة وسائل ضغط مجتمعية أخرى يمكن سلوكها مثل النقابات وهيئات المجتمع المدني لتشكيل آلية ضغط على الحكومة لمناقشة الأوضاع الجديدة، منوهة إلى أن العديد من تلك الهيئات توجّه انتقادات للإجراءات الحكومية التي تؤثر على الطبقات الفقيرة.