مقترح ألماني بإعادة مهاجرين غير شرعيين من أوروبا إلى مصر وتونس

مقترح ألماني بإعادة مهاجرين غير شرعيين من أوروبا إلى مصر وتونس

تدرس السلطات الألمانية مقترحًا بإعادة المهاجرين غير الشرعيين القادمين من ليبيا، والذين يتم إنقاذهم في المياه الدولية، إلى مصر أو تونس؛ وذلك بهدف تقليل عدد القادمين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، اليوم الأحد، أن وزارة الداخلية الألمانية تخطط للعمل على إرسال المهاجرين غير الشرعيين القادمين من ليبيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، إلى مصر أو تونس بدلًا من إعادتهم إلى ليبيا.

وأضافت الصحيفة، أنه بحسب المقترح، فإن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين العائدين قد يُقدمون إثر نقلهم إلى مصر أو تونس طلب اللجوء إلى دول أوروبية، وفي حال قبول هذه الطلبات ستقوم ألمانيا بالعمل على نقل المهاجرين بشكل آمن إلى أوروبا.

وفي السياق ذاته، أكد مصدر في وزارة الداخلية الألمانية، فضل عدم الكشف عن اسمه، صحة المقترح. مبينًا، أن الهدف من هذا المقترح هو منع تهريب البشر، وحماية المهاجرين غير الشرعيين من الطرق الخطيرة التي يسلكونها بالبحر المتوسط، دون أن يوضح ما إذا كان قد تم عرض المقترح أم لا على الجانبين المصري والتونسي، وموقف البلدين منه.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المقترح لم يتم بحثه بعد على مستوى الاتحاد الأوروبي.

من جانبها، انتقدت الرئيسة المشاركة للكتلة النيابية لحزب الخضر في البرلمان الاتحادي، كاترين جوزينغ، وزارة الداخلية الألمانية بسبب تلك الخطط، وقالت: “إن الوزارة تتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين وكأنهم “أمراض معدية”.