وزير أسبق: انهيار سد النهضة سيقتل 22 مليون مصري وسوداني (فيديو)

وزير أسبق: انهيار سد النهضة سيقتل 22 مليون مصري وسوداني (فيديو)

المصدر: محمود غريب- إرم نيوز

حذّر الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري المصري الأسبق، من أنه في حالة انهيار سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا، سيقتل نحو مليوني مصري، و20 مليون سوداني، مشيرًا إلى أن هناك بعض المدن قد تنهار تمامًا، مثل الخرطوم وأم درمان ووادي حلفا.

وأضاف الوزير المصري، في تصريح لـ“إرم نيوز“، أن ”دول الحوض لا تحتاج إلى مياه النيل، لأن متوسط أمطارها تتراوح من 900 إلى ألفي مليار متر مكعب سنويًا، عكس مصر التي تتراوح متوسط أمطارها في السنة من 1 إلى 1.5 مليار متر مكعب“، لافتًا إلى أن ”دول حوض النيل، تحتاج إلى تطوير الزراعات المطرية، وتقديم الدعم لها في سنوات الجفاف“.

وتابع علام، أن ”توليد الكهرباء يحتاج إلى إنشاء سدود صغيرة الحجم، تكلفتها قليلة، وكفاءتها عالية“، مؤكدًا أن ”تدخل الدول الكبرى ذات الأطماع السياسية في دول أفريقيا، وسيطرتها عليها، مثل إنجلترا وفرنسا وأمريكا، هي التي أدت إلى ظهور هذه السدود العملاقة“.

وأردف بالقول: ”مرور مصر بفترة سياسية واقتصادية سيئة، أدى إلى ضعف دورها، ما شجع هذه القوى الكبرى للتحرك في دول حوض النيل“، موضحًا أن ”نشاط إسرائيل المخابراتي مؤخرًا، جاء نتيجة ضعف مصر“.

وشدد على ”ضرورة لجوء مصر لمجلس الأمن، في أزمة سد النهضة، والتركيز على نقطة السلامة الإنشائية له، وإذا ثبت وقوع الضرر على المصريين، فيجب وقف بنائه فورًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com