مصر تبحث طرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار

مصر تبحث طرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار

المصدر: القاهرة – إرم نيوز

يعقد مسؤولو وزارة المالية المصرية وأربعة بنوك استثمار عالمية اجتماعًا الخميس المقبل لبحث إدارة طرح السندات الدولارية في الخارج، وفق ما صرّح به نائب وزير المالية للسياسات المالية في مصر أحمد كوجك.

والبنوك الاستثمارية العالمية الأربعة هي بنك ناتيكسيس وسيتي بنك وجي بي مورجان وبنك إن بي باريبا.

وقال كوجك في تصريحات صحفية محلية إنه ”سيتم خلال الاجتماع مناقشة وجهات نظر تلك البنوك في حجم الطرح المرتقب وآجال تلك السندات وأسعار الفائدة واللقاءات الممكن عقدها مع المستثمرين بشأن إصدار السندات المصرية في الأسواق الدولية“.

وأفاد كوجك بأن ”التقدم الذي أحرزته مصر في برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وموافقة مجلس النواب على قانون الضريبة على القيمة المضافة يدعم ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، مما يعزز تدفقات رؤوس الأموال والاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة القادمة“.

وأكد المسؤول المالي على أن ”تنفيذ مصر لتلك الإصلاحات الاقتصادية لها تأثير إيجابي على سعر الفائدة المتوقع على السندات الدولية التي سوف تصدرها مصر في الأسواق العالمية“.

وأشار كوجك أن ”مصر تستهدف إصدار سندات دولية بنحو 3 مليارات دولار خلال الفترة التى تبدأ نهاية أيلول/سبتمبر الجاري وأوائل الشهر المقبل“، لافتًا إلى أن ”سعر الفائدة على تلك السندات يتوقف على عدة عوامل أبرزها آجال تلك السندات وحالة الأسواق الدولية خلال الفترة القادمة“.

يشار إلى أن ”وزارة المالية أعلنت مؤخرًا فوز 4 بنوك استثمار عالمية لإدارة طرح السندات الدولارية لمصر فى الخارج، وهى بنك ناتيكسيس وسيتى بنك وجى بى مورجان وبنك إن بى باريبا، وذلك فى المناقصة رقم 1 لسنة 2016 – 2017، من بين 18 بنكًا استثماريًا عالميًا، تقدمت بعروض لوزارة المالية، في خطوة تعكس اهتمام المؤسسات الدولية بإدارة طرح السندات الدولارية لمصر في الخارج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com