هل يخوض جمال مبارك الانتخابات الرئاسية المقبلة؟
هل يخوض جمال مبارك الانتخابات الرئاسية المقبلة؟هل يخوض جمال مبارك الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

هل يخوض جمال مبارك الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

أثارت تصريحات نسبت للرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة، حالة من الجدل في مصر، بين مؤيد ومعارض.

وبدأت حالة الجدل، بعدما قال الإعلامي محمد الغيطي، إن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، صرح لأحد أصدقائه بأن نجله جمال مبارك، إذا خاض الانتخابات الرئاسية المقبلة، سيكتسح الجميع، لأن لديه شعبية كبيرة.

وانتقد الغيطي، خلال برنامج "صح النوم"، المذاع على فضائيةltc ، تصريحات مبارك، قائلًا: "هو كان لازم يتحاسب حساب عسير هو وأولاده بس ده ما حصلش".

من جانبه، قال الدكتور نبيل حلمي، أستاذ القانون الدولي، إنه "ما من شك في أن ما يتردد من المقولات يمينًا ويسارًا لا يعتد بها، وإن كان هذا القول قد صدر من الرئيس الأسبق لمصر، فإنه كان من السهل، أن يصرح بذلك هو ونجله في العديد من المنابر الإعلامية الأخرى".

وأضاف أستاذ القانون الدولي، لـ إرم نيوز، أن القانون الحالي يتيح لجمال مبارك الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة أنه غير متهم بجريمة تتعلق بالشرف والأمانة، مستدركًا: "لكن قانونية ترشح جمال مبارك للانتخابات الرئاسية، تعتمد على القوانين المتواجدة وقت الترشح، وقد تكون بعض القوانين خضعت لتعديلات، وقد لا تخضع لأي تعديل".

وقال السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إن جمال مبارك سيرفض خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، إذا عرض عليه الأمر، مشيرًا إلى أن عائلة مبارك تريد أن تباشر حياتها بعيدًا عن الحياة السياسية.

وبينما شكك في صحة التسريبات التي خرجت عن  مبارك، أضاف هريدي في تصريحات لـ إرم نيوز: "لا نستطيع أن نفترض أن الرئيس مبارك أدلى بهذه التصريحات، ويجب أن نسمع منه شخصيًا، أو أن تكون تلك التصريحات قد نسبت له في حديث صحفي منشور وموثق"، مستغربًا في الوقت نفسه، من الضجة واللغط الدائر في مصر حول انتخابات الرئاسة 2018.

وأوضح هريدي أن عائلة مبارك لديها من العقل ما يمنع أيًا من أفرادها خوض الانتخابات الرئاسية، فهم دفعوا ثمنًا غاليًا لخوضهم في السياسة، معربًا عن اعتقاده أنه ليس هناك أحد في عائلة مبارك يريد تكرار هذه التجربة.

من جانبه، شكك محمد عبد الرزاق، أحد الناشطين برابطة أبناء مبارك في صحة تلك التصريحات، مؤكدًا أن الرئيس الأسبق حسني مبارك لم يستقبل أي زوار سوى أفراد أسرته منذ أربعة أشهر، وأن أفراد أسرته يزورونه بتصريح مسبق.

وأضاف محمد عبد الرزاق لـ إرم نيوز، أن جمال مبارك صادر بحقه حكم جنائي، يمنعه من ممارسة حقوقه السياسية لمدة خمس سنوات من تاريخ الحكم، أي أنه ليس له الحق في الترشح للرئاسة في الدورة القادمة، كما أن الرئيس الأسبق حسني مبارك، في العام 2014 خرج على الملأ وأعلن تأييده المطلق للمشير عبد الفتاح السيسي، وذلك عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مؤكدًا أن هذه التصريحات نوع من أنواع الشائعات التي يطلقها البعض على الشاشات لكسب نسبة أكبر من المشاهدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com