مصر: الحديث عن القوة العربية المشتركة ما زال قائمًا
مصر: الحديث عن القوة العربية المشتركة ما زال قائمًامصر: الحديث عن القوة العربية المشتركة ما زال قائمًا

مصر: الحديث عن القوة العربية المشتركة ما زال قائمًا

القاهرة- قال وزير الخارجية المصرية، سامح شكري، أمس الأحد، إن "الحديث عن إقامة القوة العربية المشتركة ما زال قائمًا"، مشيرًا إلى أنها "مبادرة مصرية تهدف لحماية الأمن القومي العربي".

وأوضح شكري أن "إقامة القوة العربية المشتركة، مبادرة مصرية تأخذ في الاعتبار المخاطر المرتبطة بالأوضاع الإقليمية والهوية العربية والضغوط على الأمن القومي العربي من خارج النطاق الجغرافي". 

وأضاف "الفكرة نابعة من الاشتراك في الفكر بين مصر والأشقاء العرب، واستعداد مصر وقواتها المسلحة بما لديها من قدرات ودور في الحفاظ على الأمن القومي العربي والسياسة المصرية الواعية والاعتماد على التنسيق مع الدول العربية". 

واعتبر شكري أن "انتشار المنظمات الإرهابية يحتم أن يكون هناك تنسيق وتكامل بين القدرات العربية، وليس الهدف إقامة قوة معتدية، بل قوة حامية للأمن القومي العربي". 

وكان القادة العرب وافقوا خلال القمة العربية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار العام الماضي على تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، لكن لم تتخذ خطوات عملية لتنفيذ الفكرة حتى الآن خاصة أن قرارات القمم العربية ليست ملزمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com