رجل الأعمال المصري صلاح دياب: مصر لم تفلس وتجارب السعودية والإمارات رائدة

رجل الأعمال المصري صلاح دياب: مصر لم تفلس وتجارب السعودية والإمارات رائدة

المصدر: القاهرة – إرم نيوز

رأى رجل الأعمال المصري البارز صلاح دياب أن مستقبل الاقتصاد الوطني المصري يعتمد على سياسات الدولة وليس على تقارير من الواضح جدا أنها تعكس فقط وجهات نظر واضعيها، في إشارة منه إلى تقرير مجلة ”الإيكونوميست“ عن الأوضاع الاقتصادية في مصر.

وقال دياب في تصريحات صحفية الثلاثاء إن ”مصر لم تخرب ولم ولن تفلس، فنحن لم نتخلف عن موعد سداد أي استحقاق لدين أو فائدة دين كما لم نماطل في سداد مستحقات أي شركة دولية تعاملنا معها“، داعيا الحكومة إلى ”تعويم الجنيه وترك سعر الدولار للعرض والطلب“.

وحث رجل الأعمال الحكومة على ”النظر للأنظمة الضريبية الخاصة بالدول الجاذبة للاستثمارات والعمل على أن تتنافس مصر معها، فلن يأتي مستثمر لبلد تفرض ضريبة تقدر بأثنين واربعين ونصف في المئة ويترك بلدا تقل فيها الضرائب عن ذلك بكثير، لابد من العمل على تحسين التنافسية“.

وطالب دياب الحكومة ”بإعادة التفكير في المشروعات القومية الكبرى التي تنوي تنفيذها كمشروع العاصمة الإدارية الجديدة“،داعيا إلى ”ابتعاد  الدولة عن تنفيذها تفاديا لاستنزاف مواردها وجهدها، على أن توكلها لمطورين من القطاع الخاص مع إعطائهم بعض المزايا التي تجعل هذه المشروعات جاذبة لهم وللمستثمرين فيها“.

وأشاد دياب بالرؤى والإنجازات الاقتصادية الرائدة التي تتبناها كل من السعودية والإمارات، وقال ”إنهم يعتمدون تدابير كفيلة بأن تجعل من كل فرد في مجتمعاتهم قصة نجاح“.

وأردف رجل الأعمال المصري بقوله ”أنا معجب برؤية ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان القائمة على اقتصاد دون نفط، وبعملية التطور الرائدة التي يقودها الشيخ محمد بن راشد ،نائب رئيس الإمارات حاكم إمارة دبي، وبحكمة الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، وتأثير ذلك على نشاط الأمارات والمنطقة بأكملها“.

وحول القضايا التي اعتقل على إثرها، بين دياب أن ”كافة القضايا والإشكاليات القانونية التي تعرض لها انتهت تماما بحمد الله“.

وكانت السلطات الأمنية المصرية ألقت القبض على دياب سابقا بعد صدور قرار قضائي بحقه يقضي بالتحفظ على أمواله وتوجيه تهم له بينها ”العدوان على المال العام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com