مصر تنشر يوميات بناة الهرم الأكبر لأول مرة

مصر تنشر يوميات بناة الهرم الأكبر لأول مرة

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

كشفت وزارة الآثار المصرية عن بدء الإجراءات لنقل سلسلة من أوراق البردي التي تتكون من ستة أجزاء من 30 صفحة ويعود عمرها إلى 4500 عاماً، إلى متحف الآثار في القاهرة، وذلك بعد أن كانت مُخزنة في صناديق مُنذ العثور عليها عام 2013 داخل سلسلة من الكهوف قرب ميناء قديم على ساحل البحر الأحمر على يد العالمين المصريين بيير تلة وسيد محفوظ.

وصرحت الوزارة أن السلسلة عبارة عن منجم ذهب من المعلومات حيث تعرض تفاصيل الحياة اليومية للعمال الذين بنوا الهرم الأكبر في عهد الفرعون خوفو (2589 قبل الميلاد إلى 2566 قبل الميلاد)، وتتحدث حول كيف كان الحُكم في مصر القديمة، وكيف تم بناء الهرم الأكبر.

a8b69551-a1f5-41c6-b43b-59d03f429721

بحسب وكالة أسوشيتد برس فإن معظم الوثائق تتحدث عن المحاسبات المالية في عهد حكم خوفو لمصر، والذي كلّف بمهمة تتبع جميع السلع وتحركها خلال فترة حكمه، كما وتكشف الوثائق عن كفاءة عالية للنظام الإداري في عهد خوفو، علاوة على ذلك فتعرض الوثائق بالتفصيل كيف كان يتم دفع أجور العمال.

وتُعطي تفاصيل أول بأول عن العمال الذين ساعدوا في بناء الهرم الأكبر، حيث كان يُشرف عليهم موظف كبير اسمه مار والذي لعب دورا في بناء هرم خوفو، كما وتوفر الأوراق القديمة معلومات حول كيفية نقل الصخور عبر نهر النيل وخلال قنواته.

المسؤول في وزارة الآثار المصرية حسين عبد البصير بيّن في حديثه للوكالة الدولية أن نشر الوثائق في المتحف يأتي لرغبة الوزارة في اطلاع الجمهور على أقدم قطعة وُجدت من أي وقت مضى للكتابة المصرية القديمة.

من جانبه عقب مدير المتحف المصري صباح عبد الرازق بالقول ”هذه الاكتشافات لا ينبغي أن تكون مخفية في صناديق، نحن بحاجة لجذب انتباه العالم بأسره إلى مصر، وتسليط الضوء على أوراق البردي الأثرية سوف ينعش السياحة في مصر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com