رسميًا.. مصر ترشّح دبلوماسية سابقة لرئاسة اليونسكو

رسميًا.. مصر ترشّح دبلوماسية سابقة لرئاسة اليونسكو

المصدر: محمود غريب– إرم نيوز

أعلنت مصر، اليوم السبت، ترشيح السفيرة مشيرة خطاب رسميًا لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفًا لإيرينا باكوفا.

وقال مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية لـ“إرم نيوز“، إن القاهرة رشّحت رسميًا اليوم السبت السفيرة مشيرة خطاب، لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، خلفاً لإيرينا باكوفا، لافتًا إلى أن الدبلوماسية المصرية السابقة قامت بجولة بدول المجلس التنفيذي لليونسكو ”58 دولة“.

وأشار المصدر، إلى أن الجولة السرية التي عقدتها ”خطاب“ في وقت سابق أسفرت عن تأييد عدد كبير من الدول الأعضاء للمرشحة المصرية للمنصب، منوهًا بأن الدبلوماسية المصرية رفعت تقريرًا مطولاً لوزارة الخارجية المصرية بتفاصيل جولتها، وهو ما دفع القاهرة لترشيحها رسميًا للمنصب.

وأضاف، أن مصر ستستغل القمتين الأفريقية في رواندا يوليو الجاري، والعربية في موريتانيا في الشهر نفسه، للترويج للمرشحة المصرية والحصول على دعم تلك الدول، والتباحث حول الموضوع خاصة في ظل احتمال منافسة دول عربية على المنصب ومن بينها دولة قطر.

ويحق لسبع دول عربية التصويت في الانتخابات وهي ”مصر والمغرب والسودان وقطر ولبنان وسلطنة عمان والجزائر“.

وعملت مشيرة خطاب، في السلك الدبلوماسي المصري عام 1968 بعدما تمكنت من اجتياز المسابقة السنوية لاختيار أصلح العناصر للعمل الدبلوماسي، وتولت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا بين 1990 و1995، كما مثَّلت بلادها لدى جنوب أفريقيا ما بين 1995 و1999، قبل اختيارها وزيرة للدولة للأسرة والسكان.

وشغلت خطاب منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام، تولت بعده منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة ثم منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com