أمير قطر يهنئ الرئيس المصري بمناسبة عيد الفطر

أمير قطر يهنئ الرئيس المصري بمناسبة عيد الفطر

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

تلقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل خليفة، أعرب خلاله عن تهنئته للرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال بيان للرئاسة المصرية، ”عبر الرئيس السيسي عن شكره لأمير دولة قطر على تهنئته“، متمنياً لـ“الأمة العربية كلها كل الخير والاستقرار والتقدم“.

ويعد هذا أول اتصال يجري بين الزعيمين عقب الانتقادات المتبادلة على خلفية أحكام التخابر مع قطر، وسداد مصر وديعة قطرية مستحقة لدى القاهرة.

والشهر الماضي، رفضت دولة قطر، ”الزج باسمها“ في الحكم الصادر عن محكمة مصرية، ضد محمد مرسي ومساعديه، وعدد من الإعلاميين، في القضية المعروفة باسم ”التخابر مع قطر“، واصفة الحكم بأنه ”سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية، ومجافي للعدالة والحقائق“، بحسب بيان السفير أحمد الرميحي مديرُ المكتبِ الإعلاميِ بوزارة الخارجية القطرية.

والجمعة الماضية، أعلن البنك المركزي المصري، أنه تم سداد مبلغ مليار دولار لصالح دولة قطر، كآخر ديون مستحقة لها على مصر.

ويعد المبلغ الذي تسلمته قطر، آخر ديون لها على مصر، وكانت الدوحة قد اشترت في 2013 سندات طرحتها مصر ببورصة إيرلندا بقيمة 5.5 مليارات دولار على مرحلتين، بفائدة تراوحت بين 3% و4.5%، وتسدد الفائدة كل 6 أشهر، وسددها المركزي المصري كاملة بعد ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com