كازخستان تزود مصر بالقمح
كازخستان تزود مصر بالقمحكازخستان تزود مصر بالقمح

كازخستان تزود مصر بالقمح

يبدأ وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور زيارة إلى كازاخستان الأسبوع المقبل على رأس وفد من رجال المال والأعمال ليلتقي بعدد من كبار المسؤولين بالحكومة الكازاخية منهم النائب الأول لرئيس الوزراء ووزيري التجارة والاقتصاد وممثل الحكومة الكازاخستانية في مجلس إدارة اللجنة الإقتصادية الأوروآسيوية.

وتأتي الزيارة بعد الزيارة التي قام بها الوزير لروسيا منتصف شهر سبتمبر الماضي لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول المجموعة الاقتصادية الأوروآسيوية والتى تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، لفتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية لغزو المنتج المصري هذه الأسواق.

من جانبه، قال مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة المصرية في تصريح خاص لـ"إرم" إن الزيارة ستشهد توقيع اتفاق طويل المدى لإمداد مصر بالقمح الكازاخستاني حيث كانت تصدر كازاخستان نحو مليون طن قمح إلى مصر قبل ثورة 25 يناير إلا أن الأمر توقف بسبب مشاكل في الشحن على اعتبار أن كازاخستان دولة حبيسة ولا تملك موانئ.

وأكد المصدر أن مصر ستطلب من كازاخستان إمدادها مرة أخرى بمليون طن قمح سنويا، حيث تعتبر مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم بكميات تصل إلى 8 ملايين طن لسد الاستهلاك الذي يبلغ 14 مليون طن سنويا.

وأشار المصدر إلى أن هذا الاتفاق يستهدف تنويع مصادر استيراد القمح بما يسمح بالحصول على القمح بأسعار تنافسية وكذلك تسيير خطوط طيران مباشرة بين القاهرة والاستانة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com