النيابة المصرية تحقق مع أحد وزراء مبارك بسبب “تيران وصنافير”

النيابة المصرية تحقق مع أحد وزراء مبارك بسبب “تيران وصنافير”

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

يخضع مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والبرلمانية في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، للتحقيق أمام النيابة العامة، بعد أن قام النائب العام المستشار نبيل صادق، بتحريك البلاغ المقدم من بعض المحامين ضد الوزير بتهمة نشر وترويج أخبار وشائعات كاذبة حول عدم أحقية مصر في جزيرتي “تيران وصنافير” والتأكيد أن الجزيرتين سعوديتان .

ويعد شهاب من أهم أساتذة التحكيم الدولي، وكان يتولى مناصب سابقة في الثمانينيات والتسعينيات مكنته من الاطلاع على الوثائق المصرية، ليخرج بشهادة حول الجدل المثار بـ”تيران وصنافير” في الفترة الماضية بأن الجزيرتين سعوديتان .

وأعتمد البلاغ المقدم من جانب عدد من المحاميين ضد شهاب والذي سيتم التحقيق فيه من جانب النيابة، بأن الوزير قام في السابق بالإشراف على رسالة دكتوراه في جامعة القاهرة، تؤكد مصرية الجزيرتين. 

وقد كلف النائب العام المحامي العام الأول لنيابة جنوب القاهرة للتحقيق فى الاتهام الموجه إلى مفيد شهاب في البلاغ رقم 6769 لسنة 2016 عرائض النائب العام.

وأكد مقدمو البلاغ أن مفيد شهاب سيواجه باتهام ترويج ونشر أخبار وشائعات كاذبة، والمجرمة وفقا لنص المادة 102 مكرر من قانون العقوبات بشأن تصريحاته بأن جزيرتي “تيران وصنافير” سعوديتان، والتي تتناقض مع إشرافه على رسالة دكتوراه للباحث فكري أحمد سنجر، تؤكد أن “تيران” مصرية.

وجاء فى جزء من الأطروحة “كما توصلنا إلى أن “تيران” جزيرة مصرية، وأن الممر الوحيد الصالح للملاحة هو ممر الإنتربرايس بين جزيرة “تيران” وساحل سيناء المصري، وهو أقل من 3 أميال بحرية، وأن مياه المضيق تقع ضمن المياه التاريخية الداخلية للإقليم المصري”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع