مصر.. اتفاق ثلاثي على الشروط المرجعية لسد النهضة  – إرم نيوز‬‎

مصر.. اتفاق ثلاثي على الشروط المرجعية لسد النهضة 

مصر.. اتفاق ثلاثي على الشروط المرجعية لسد النهضة 
A picture taken on May 28, 2013 shows the Blue Nile in Guba, Ethiopia, during its diversion ceremony. Ethiopia has begun diverting the Blue Nile as part of a giant dam project, officials said on May 29, 2013 risking potential unease from downstream nations Sudan and Egypt. The $4.2 billion (3.2 billion euro) Grand Renaissance Dam hydroelectric project had to divert a short section of the river -- one of two major tributaries to the main Nile -- to allow the main dam wall to be built. "To build the dam, the natural course must be dry," said Addis Tadele, spokesman for the Ethiopian Electric Power Corporation (EEPCo), a day after a formal ceremony at the construction site. AFP PHOTO / WILLIAM LLOYD GEORGE (Photo credit should read William Lloyd-George/AFP/Getty Images)

المصدر: القاهرة – شوقي عصام

أعلنت الرئاسة المصرية أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على الشروط المرجعية ونطاق عمل المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات سد النهضة الإثيوبي على الأصعدة الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي استعرض مستجدات المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الاثيوبي، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وزير الري محمد عبد العاطي، وزير الزراعة عصام فايد.

 وقال وزير الري المصري، إنه من المقرر توقيع العقود الفنية مع المكتب الاستشاري خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الدراسات ستشمل الاتفاق على قواعد الملء الأول والتخزين والتشغيل، وإدارة سد النهضة بالتنسيق مع السدود الأخرى في كل من مصر والسودان، بما يضمن عدم إلحاق الضرر بأي من الدول الثلاث وفقا لإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث، وأكدت التزامها به كإطار حاكم ومنظم للمفاوضات فيما بينها.

وأكد الرئيس المصري أن مصر تساند حق الشعب الاثيوبي في التنمية، وتؤكد في ذات الوقت حق الشعب المصري في الحياة باعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للماء العذب في مصر، مشددا على أهمية أن تسود الروح الإيجابية عملية التفاوض بين الدول الثلاث والتي تتابعها شعوبها بتطلعٍ نحو الأمل في مستقبل أفضل، من خلال تطوير التعاون والتنسيق بين مصر والسودان وأثيوبيا في مختلف المجالات، ومن بينها المياه، باعتبارها أحد أهم مقومات التنمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com