مصر.. 10 آلاف سجين سياسي يأملون العفو الرئاسي – إرم نيوز‬‎

مصر.. 10 آلاف سجين سياسي يأملون العفو الرئاسي

مصر.. 10 آلاف سجين سياسي يأملون العفو الرئاسي

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

القاهرة – تستعد لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري للإعداد لزيارة السجون المصرية على مستوى المحافظات لفحص ملفات سجناء الرأي والنشطاء السياسيين لتقديم كشوف بهم إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبدء عمليات إصدار عفو رئاسي بحق السجناء السياسيين في القترة المقبلة.

وفي هذا السياق، أكد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، النائب عاطف مخاليف، أن هناك تجهيزا من جانب اللجنة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والنائب العام، للقيام بزيارات ميدانية للسجون للوقوف على السجناء السياسيين وإعداد ملفات بالتهم والقضايا المحبوسين على أثرها، ليتم رفع تقارير بذلك لرئيس الجمهورية لتنفيذ هذا الوعد.

وأوضح ”مخاليف“ في تصريحات خاصة لـ“إرم“، أن عدد السجناء السياسيين تقريبا بحسب بيانات يصلون إلى 10 آلاف سجين، في ظل أن عدد السجناء بشكل عام في مصر يصل إلى 100 ألف سجين مشيراً إلى أن الرئيس السيسي طلب منا المشاركة في هذا الأمر لافتاً إلى أن بداية جولات السجون في المحافظات ستبدأ من القاهرة حيث أكبر مجمع للسجون في طرة والمكون من 4 سجون كبرى بالإضافة إلى زيارة 3 أقسام شرطة للقيام برصد تهم السجناء السياسيين.

واستغلت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان دعوة الرئيس المصري لمجلس النواب لمساعدته في الإفراج عن السجناء السياسيين الذين تقدر أعدادهم بـ 10 % ممن يقبعون خلف قضبان السجون في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com