5 ملايين متقاعد مصري يهددون الحكومة بـ“العيش الحاف“ – إرم نيوز‬‎

5 ملايين متقاعد مصري يهددون الحكومة بـ“العيش الحاف“

5 ملايين متقاعد مصري يهددون الحكومة بـ“العيش الحاف“

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

هدد 5 ملايين من ”أصحاب المعاشات“ أو المتقاعدين عن العمل في مصر، بالإفطار في شهر رمضان أمام مبنى رئاسة الوزراء على أن يكون طعام الإفطار الخبز فقط أو ”العيش“ باللهجة المصرية، احتجاجا على ظروفهم المعيشية وتدني الراتب التقاعدي.

في هذا الصدد يدخل الاتحاد العام لأصحاب المعاشات المصري ”المتقاعدين“ في صدام قضائي مع الحكومة، حيث تنظر المحكمة الدستورية العليا يوم 12 حزيران/يونيو الجاري، الدعوى القضائية التي أقامها الاتحاد للحصول على الحد الأدنى من الراتب التقاعدي لأعضائه.

إذ أقام الدعوى القضائية نيابة عن أصحاب المعاشات 200 شخص، فيما يصل عدد أصحاب المعاشات المتضررين 5 ملايين مواطن .

ويتمسك اتحاد أصحاب المعاشات بضرورة دعم رئاسة الجمهورية لهم، من خلال الاستغاثة التي قدموها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وذلك لصرف ما سمي بمنحة إنقاذ رمضانية مع حلول شهر رمضان، لمواجهة صعوبة المعيشة في ظل زيادة ارتفاع الأسعار وتمسك الحكومة بصرف المعاش بعد اليوم العاشر من كل شهر.

في هذا الإطار، أكد رئيس اتحاد أصحاب المعاشات البدري فرغلي على أن ”الحكومات المصرية المتعاقبة ما زالت تتمسك بقهر أصحاب المعاشات، في ظل نهب الدولة لأموال التأمينات التي تبلغ 460 مليار جنيه“.

وقال فرغلي في حديث لـ“إرم نيوز“ إن ”أوضاع أصحاب المعاشات سيئة منذ أكثر من 20 عاما، في ظل الزيادة الجنونية للأسعار“ مشيرا إلى أن ”المعاش الشهري أصبح لا يكفي العيش الحاف، في حين أن سعر كيلو اللحمة أصبح أغلى من المعاش الشهري“، حسب تعبيره..

وختم فرغلي حديثه بالقول ”إن إفطار العيش الحاف ليس بالمظاهرة التي تتطلب إذنا أمنيا، ولكنه إفطار يعبر عن الحالة السيئة التي وصل إليها أصحاب المعاشات“ منوها إلى أن ”الهدف من وراء هذه الفعالية هو إيصال أصواتنا لمؤسسات الدولة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com