سوق.كوم تتوسّع في مصر وعينها على قفزة مرتقبة في التجارة الإلكترونية
سوق.كوم تتوسّع في مصر وعينها على قفزة مرتقبة في التجارة الإلكترونيةسوق.كوم تتوسّع في مصر وعينها على قفزة مرتقبة في التجارة الإلكترونية

سوق.كوم تتوسّع في مصر وعينها على قفزة مرتقبة في التجارة الإلكترونية

قال عمر الصاحي الرئيس التنفيذي لشركة سوق.كوم مصر للتجارة الإلكترونية، إن الشركة تتوسع بنشاطها في السوق المحلية، متشجعة بقفزة مرتقبة في القطاع خلال 2016 .

وسوق.كوم مصر شركة تابعة لسوق.كوم في الإمارات العربية المتحدة، وتبيع جميع الإلكترونيات الاستهلاكية والأزياء والأجهزة المنزلية وغيرها.

وأضاف الصاحي في مقابلة صحفية، "حجم التجارة الإلكترونية في مصر بلغ 770 مليون دولار في 2015 وسيصل إلى 1.3 مليار دولار خلال 2016 ."

ويشهد قطاع التكنولوجيا بالشرق الأوسط الذي يشمل التجارة الإلكترونية نموًا سريعًا بفضل النسبة المرتفعة للشبان وتمكنهم من التقنيات الحديثة. ويبلغ عدد شركات التجارة الإلكترونية في مصر نحو 144 شركة، وفقًا للصاحي.

وأوضح أن "عدد مستخدمي الإنترنت في مصر زاد بقوة بعد ثورة 2011 وهو ما قد يصل إلى 48 %حاليا من إجمالي عدد السكان. عدد مستخدمي منصات التجارة الإلكترونية كان 9.250 مليون مستخدم ومتوقع أن يزيد إلى 15 مليون مستخدم بنهاية هذا العام وإلى نحو 20 مليون مستخدم العام المقبل."

وأضاف الصاحي أن عدد السكان في مصر البالغ نحو 90 مليون نسمة، وأرقام مستخدمي الإنترنت تجعل شركته التي بدأت العمل في البلاد في ديسمبر كانون الأول 2009 تطمح للتوسع محليًا بقوة خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة عدد الموظفين وضخ استثمارات جديدة.

لكنه رفض الخوض في أي تفاصيل مالية خاصة باستثمارات الشركة في مصر أو مبيعاتها مكتفيا بالقول إن سوق.كوم يعمل بها "316 موظفا و300 مندوب وستتم إضافة نحو 120 وظيفة جديدة بنهاية هذا العام.

"لدينا 12 مخزنًا للبضائع ونغطي 96% من محافظات مصر وسنغطيها بشكل كامل الشهر المقبل بإذن الله. أنت تتحدث عن حجم تجارة قد يصل إلى 2.1 مليار دولار العام المقبل و3.5 مليار دولار في 2018 ونحو ستة مليارات دولار في 2019."

وقال الصاحي الذي درس هندسة الاتصالات في الولايات المتحدة، وحصل على الماجستير هناك عام 2004، إن عدد زائري موقعه في مصر "يبلغ 17.5 مليون زيارة شهريا لكن هناك ضمن هذا العدد من يزور أكثر من مرة ليصل العدد(صافيا) إلى نحو 7.6 مليون زائر شهريا."

ورفض الخوض في تفاصيل عدد المستخدمين الذين يشترون فعليًا عبر الموقع من إجمالي الزائرين، ولكنه قال في النهاية "أقل من سبعة %من عدد الزائرين قد يقوم بعملية تجارية."

وأضاف الصاحي أن من أسباب قلق بعض مستخدمي الإنترنت من اللجوء للتجارة الإلكترونية هو "أنك تشتري منتجا لا تمسكه في يدك بجانب التخوف من الدفع الإلكتروني ومدى سرعة التوصيل."

ومضى قائلًا: "في سوق.كوم تغلبنا على تلك المشاكل من خلال الدفع عند الاستلام، وأن المنتج يتمتع بضمان الوكيل بجانب التزامنا بقوانين حماية المستهلك."

وأشار إلى 92%من المنتجات التي تسوقها الشركة تصل للعميل خلال 48 ساعة.

وقال الصاحي "نسعى في الربع الثالث من هذا العام، إلى أن نصل بمدة التسليم إلى 24 ساعة ثم محاولة الوصول بمعدل التسليم لبعض المنتجات إلى 6 ساعات فقط بنهاية هذا العام."

وينال بطء تطور خدمات السداد عبر الإنترنت في المنطقة من قطاع التجارة الإلكترونية فيها، حيث مازالت غالبية المشتريات تسوى بالدفع عند التسليم.

وقال الصاحي (36 عاما) لرويترز إن مبيعات سوق.كوم مصر تمثل "20 % من مبيعات الشركة الأم وقد تصل إلى 30 %خلال عام ونصف العام. نحن رقم واحد في مصر وحصتنا أكثر من 50 %."

وتتنافس سوق.كوم في مصر مع مواقع التجارة الإلكترونية جوميا.كوم ونفسك.كوم وشوبنج شوب وإدفعلي.

وقال الرئيس التنفيذي لسوق.كوم "80 % من مبيعاتنا تكون نقدًا عند التسليم والباقي من خلال الدفع الإلكتروني. أتوقع بنهاية هذا العام أو بداية 2017 أن تتغير النسبة لتصل إلى 70 % نقدًا و30 من خلال الدفع الإلكتروني."

وتخدم سوق.كوم أسواق السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر بالأساس، لكنها بدأت العام الماضي، التوصيل للعملاء في سلطنة عمان وقطر والبحرين. وتدرس سبل خدمة الكويت من مركز عملياتها في دبي خلال الفترة المقبلة.

ولفت الصاحي الذي يعمل رئيسا لسوق.كوم مصر منذ 5 سنوات إلى أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر يمثل واحدًا %فقط من حجم سوق التجارة كلها في البلاد وهو ما يعني "أننا مازلنا في بداية الطريق في مصر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com