سامح شكري: سد النهضة واقع علينا التعامل معه – إرم نيوز‬‎

سامح شكري: سد النهضة واقع علينا التعامل معه

سامح شكري: سد النهضة واقع علينا التعامل معه

المصدر: يوسف القاضي- إرم نيوز

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن سد النهضة، واقع مادي ملموس علينا التعامل معه، ومن غير الطبيعي أن ندفن رؤوسنا في الرمال.

وأكد شكري  خلال حوار مع فضائية الحياة الخاصة أمس، حرص مصر على الحفاظ على أمنها المائي، بما لا يضر بالمصالح والحقوق المائية، وتجنب أضرار السد، وحتمية تنظيم عمله.

وأضاف أن العلاقات المصرية الإثيوبية تشهد تطوراً جديداً، موضحاً استعداد إثيوبيا لمزيد من التعاون في قضية ”سد النهضة“، في الوقت الذي أكد فيه أن الجانب الإثيوبي انتابه القلق والشك خلال فترة حكم نظام جماعة الإخوان، واللقاء الشهير الذي عقده الرئيس المعزول محمد مرسي، مع بعض الشخصيات العامة في هذا الشأن والمذاع على الهواء مباشرة وقتها.

واعترف الوزير المصري، بأن الفترات السابقة، أدت إلى توتر في العلاقات بين الحكومة والشعب المصري، وافتقاد الثقة بين الطرفين، وإحساس بالريبة وعدم المصداقية، ما تطلب جهدًا للعمل على التخلص من رواسب الماضي.

وبشأن ”سد الكونغو“، كشف ”شكري“ أن هذا السد، لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل، لأن معظم المياه التي تأتي لمصر، من النيل الأزرق، والذى ينبع من إثيوبيا -بحسب تقديره.

ومن جانب آخر تحدث، عن قضية مقتل الطالب الإيطالي ”جوليو ريجيني“ في مصر، والذي نتج عنه توتر في العلاقات المصرية الإيطالية، وأثار الجدل لدى الرأي العام المصري والإيطالي، بأنه ”موضوع أخذ أكبر من حجمه“.

وأكد الوزير المصري، أن العلاقات المصرية الإيطالية جيدة، ووثيقة، مشيراً إلى وجود عدة أوجه للتعاون بين الجانبين، قبل وبعد أزمة ”ريجيني“، قائلاً: ”كثير من المواطنين يتعرضون لمثل هذه الأمور، خارج بلادهم، سواء بالقتل أو الاعتداء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com