سجن 4 رجال شرطة في قضية تعذيب محتجز بمصر

سجن 4 رجال شرطة في قضية تعذيب محتجز بمصر

المصدر: القاهرة – إرم نيوز

أيدت محكمة جنايات القاهرة حكمًا قضائيًا بسجن أربعة أشخاص مدة ثلاث سنوات إثر إدانتهم في قضية تتصل بتعذيب محتجز داخل قسم شرطة القاهرة في العام 2012، وفق ما أعلن عنه مصدر قضائي.

وقال المصدر إن ”دائرة بمحكمة جنايات القاهرة أصدرت الأحد حكمًا بسجن ضابطي الشرطة مؤمن كامل وأيمن حفني وأميني الشرطة سامي محمد مبروك ورضا محمد أبو العلا لثلاث سنوات في إعادة محاكمتهم بتهمة تعذيب محتجز على ذمة قضية مخدرات داخل قسم شرطة حي السيدة زينب عام 2012“.

يشار إلى أنه أُحيل العديد من رجال الشرطة للمحاكمة الجنائية خلال الشهور الأخيرة لارتكابهم تجاوزات بحق مواطنين داخل أقسام الشرطة وخارجها تصفها السلطات بأنها حالات فردية.

وأفاد المصدر بأنه يحق للمدانين الطعن على الحكم الصادر  أمام محكمة النقض التي إما ستؤيد الحكم ليصبح باتًا ونهائيًا أو ستقرر إعادة محاكمتهم لمرة ثانية وأخيرة.

في السياق، قررت النيابة العامة السبت، حبس ثلاثة أمناء شرطة لأربعة أيام على ذمة التحقيق في واقعة ضرب مواطن بقسم شرطة حتى الموت، في حين أخلت سبيل ضابط وشرطيين آخرين بكفالة قدرها خمسة آلاف جنيه (563.07 دولار) على ذمة القضية نفسها.

كما أحالت النيابة العامة في 18 أيار/مايو مايو الماضي تسعة أمناء شرطة لمحاكمة عاجلة بتهمة التعدي على طبيبين داخل مستشفى عام في القاهرة.

في الشهر الماضي أحالت النيابة أمين شرطة إلى المحاكمة الجنائية بتهمة قتل بائع بالرصاص والشروع في قتل شخصين آخرين خلال مشاجرة اندلعت بينهم بسبب خلاف على سعر مشروب في ضاحية بالقاهرة.

وكان الغضب من انتهاكات الشرطة المصرية أحد العوامل الرئيسية لإشعال انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد حكم استمر 30 عامًا وبدأت يوم 25 كانون الثاني/يناير الذي يوافق عيد الشرطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com