مجلس النواب المصري يقرّر ضمّ حلايب وشلاتين لمحافظة أسوان

مجلس النواب المصري يقرّر ضمّ حلايب وشلاتين لمحافظة أسوان

المصدر: القاهرة - شوقي عصام 

قرر مجلس النواب المصري الاثنين، ضم مدينتي حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان لقربهما جغرافيًا من المحافظة ، وفق ما أعلن رئيس المجلس علي عبد العال.

وقال عبد العال في تصريحات أمام مجلس النواب إن ”ضم المثلث لمحافظة أسوان يأتي ضمن التقسيم الإداري الجديد للمحافظات“، مشيرا إلى أن ”التقسيم الإداري الطولي كان سيئًا والتقسيم العرضي سيؤدي لربط كل محافظات الصعيد بالبحر الأحمر“.

وكان مجلس الوزراءالمصري قرر في شباط/فبراير 2014، تحويل حلايب رسميًا من قرية إلى مدينة.

وكان السودان طالب مصر في نيسان/أبريل الماضي،  بالتفاوض لحل قضية منطقتي حلايب وشلاتين عقب إعلان مصر تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وفقًا لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعت بين القاهرة والرياض، لكن مصر رفضت التفاوض وقالت إن حلايب وشلاتين أراض مصرية.

الأمر الذي أكدته لجنة نيابية مصرية معنية بمنطقة حلايب وشلاتين، في تقرير لها الاثنين، إنهما مصريتان طبقًا للوثائق الدولية، وطالبت اللجنة بتوجيه رسالة نيابية للشعب السوداني توضح الهوية لمصرية لحلايب وشلاتين.

وكانت الحدود السودانية المصرية عدلت عام 1899 أثناء فترة الحكم الثنائي لمصر وبريطانيا على السودان حيث تم النص على أن لفظ السودان يطلق على جميع الأراضي الواقعة جنوب خط عرض 22 درجة شمالا، وهذا يعني أن الحدود أصبحت تقع عند نقطة جبل الصحابة على بعد 5 كيلومتر شمال حلفا، وهو ما يعني أن مثلث حلايب وشلاتين يقع داخل الحدود المصرية وليس السودانية.

وتقع منطقتا حلايب وشلاتين على الحدود بين مصر والسودان، وتعد مدينة حلايب البوابة الجنوبية لمصر على ساحل البحر الأحمر، وتظل الوظيفة الرائدة لها هي تقديم الخدمات الجمركية للعابرين إلى الحدود السودانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com