دلالات زيارة العاهل البحريني إلى القاهرة

دلالات زيارة العاهل البحريني إلى القاهرة

المصدر: محمود غريب - إرم نيوز

بدأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الثلاثاء زيارة رسمية إلى القاهرة تستمر يومين وتعد ثالث زيارة لزعيم خليجي إلى مصر خلال الشهر الجاري.

وقال الديوان الملكي البحريني إن عاهل البلاد سيبحث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال الزيارة ”العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، إضافة إلى مستجدات الأوضاع والتطورات الإقليمية والعربية والدولية والقضايا موضع الاهتمام المشترك“.

زيارات خليجية 

وتأتي زيارة عاهل البحرين بعد أيام من زيارة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان إلى القاهرة، الخميس الماضي أعلنت الإمارات بعدها عن دعم مصر بمبلغ أربعة مليارات دولار نصفها وديعة لدى البنك المركزي المصري والنصف الآخر عبارة عن استثمارات إماراتية ستُضخ في الاقتصاد المصري.

وجاءت زيارة بن زايد إلى مصر بعد قرابة أسبوعين من زيارة مماثلة أجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وشهدت توقيع اتفاقات اقتصادية بين البلدين.

واعتبر خبراء ودبلوماسيون في تصريحات لـ إرم نيوز أن ”ملفات إقامة تحالف سني في المنطقة لمواجهة التحديات خاصة الشيعية، واعتماد البحرين على الدعم العسكري المصري للتصدي للتحديات التي تواجهها، وملف الدعم الاقتصادي لمصر، ستتصدر مباحثات العاهل البحريني في القاهرة“.

وقال السفير جمال عبدالمتعان، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إن ”زيارة عاهل البحرين تأتي امتدادًا لتوثيق العلاقات المصرية – الخليجية، واستكمالًا للزيارتين السعودية والإماراتية السابقتين“.

تحالف سني

وأضاف عبدالمتعان أن ”الزيارات الثلاث الخليجية، تأتي في إطار مساعٍ لتكوين تحالف سني جديد لمواجهة المد الشيعي الإيراني في المنطقة العربية، وربط الأمن القومي المصري بالأمن القومي الخليجي“.

وشدد على أن ”هناك توجه لبناء تحالف سني يتعدى النقاط الخلافية بين الدول العربية لمواجهة التحديات الأمنية، خاصة التي تثيرها إيران بمحاولات مد نفوذها السياسي في المنطقة باستخدام الدين“.

وأشار إلى أن الزيارة ”ستتطرق أيضًا إلى الملفات الإقليمية خاصة في اليمن، حيث أن الدور المصري في اليمن من النقاط غير الواضحة“.

من جانبه قال خبير العلاقات الدولية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سعيد اللاوندي، إن زيارة عاهل البحرين ”مهمة للغاية، خاصة في ظل مخاطر الإرهاب ومحاولات وضع أطر لتوحيد الجهود الإقليمية والدولية، للتصدي لتلك الظاهرة“.

وأضاف اللاوندي أن ”البحرين تعول أيضًا على القدرات العسكرية المصرية للتصدي للتحديات التي تواجهها“.

دعم اقتصادي  

ورأى اللاوندي أن ”هذه الزيارة وفي هذا التوقيت، تحمل مغزى اقتصادي قويًا، حيث سيكون ملف الاستثمار أحد أهم نقاط المباحثات في القاهرة“، معتبرًا أن ”البحرين على استعداد كامل للاستثمار في إقليم قناة السويس“.

بدوره قال الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب جمال بيومي إن ”زيارة عاهل البحرين تهدف إلى توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وإقامة شراكة اقتصادية قوية والمشاركة في المشروعات القومية، خاصة محور قناة السويس“.

وأضاف بيومي، أن ”دول الخليج لديها توجه لدعم الاقتصاد المصري، خلال الفترة الحالية، والمشاركة في المشروعات القومية التي أعلنتها الحكومة المصرية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com