السيسي يصدر عفوًا عن 859 سجينًا.. ويتجاهلُ النشطاء

السيسي يصدر عفوًا عن 859 سجينًا.. ويتجاهلُ النشطاء

المصدر: محمود غريب ويوسف القاضي- إرم نيوز

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الاثنين، الإفراج عن 859 من نزلاء السجون، بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

وقالت الوزارة، في بيان حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه، إن الإفراج جاء ”تنفيذًا للقرار الجمهوري رقم 126/2016 الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي العقوبة، بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء“.

وأشارت، إلى أن قطاع مصلحة السجون، شكّل لجانًا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد من ينطبق عليهم القرار، انتهت إلى الموافقة على الإفراج عن عدد 859 نزيلًا، ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، بحلول هذه المناسبة.

وكانت وزارة الداخلية في مصر، قد انتهت من دراسة قرابة ألف حالة من المسجونين، على خلفية قضايا متعددة، وذلك تمهيدًا لإصدار قرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإفراج عنهم، تزامنًا مع احتفالات الذكرى الـ34 لتحرير سيناء.

وقال مصدر، إن دراسة الحالات بهذا العدد، جاء بناء على رغبة الرئيس السيسي، في الإفراج عن أكبر عدد من الحالات، التي من الممكن خروجها، وبث الفرحة والسعادة في نفوس ذويهم.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، أن قائمة المفرج عنهم تخلو من أسماء أي نشطاء أو متهمين في قضايا سياسية، أو قضايا تتعلق بالمحبوسين على خلفية مخالفتهم لقانون التظاهر، خلال الفترة الماضية.

ويأتي الإفراج عن المسجونين، تزامنًا مع دعوات بعض القوى والحركات الاحتجاجية لتظاهرات 25 أبريل، المتزامنة مع الاحتفالات، اعتراضًا على ما اعتبروه تنازلاً من السلطات المصرية عن جزيرتي ”تيران“ و“صنافير“ لصالح السعودية، بعد اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية، المبرمة بين البلدين مؤخرًا.

وذكرت المصادر، أن قرار إعفاء المتهمين لن يسري على المحكوم عليهم في الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح، التي تتعلق بالأمن القومي والمفرقعات والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر.

واشترط قرار العفو عن المحكوم عليهم، أن يكون سلوكهم أثناء تنفيذ العقوبة داعيًا على الثقة في تقويم أنفسهم، وألا يكون العفو عنهم يمثل خطرًا على الأمن العام.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أصدر قرارًا آخر في 23 مايو الماضي، يقضي بالعفو عن 259 سجينًا، بمناسبة عيد الفطر، كما أصدر قرارًا آخر في 17 يونيو الماضي، يقضي بالعفو عن 165 شابًا، وإلغاء العقوبات المقررة ضدهم في خرق قانون التظاهر بأحداث مختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com