ائتلاف "دعم مصر" يُسيطر على انتخابات لجان البرلمان
ائتلاف "دعم مصر" يُسيطر على انتخابات لجان البرلمانائتلاف "دعم مصر" يُسيطر على انتخابات لجان البرلمان

ائتلاف "دعم مصر" يُسيطر على انتخابات لجان البرلمان

حسمت التزكية انتخابات عدد كبير من لجان البرلمان المصري، بعد إقرار اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس، والتي تم رفعها إلى 25 لجنة، بدلاً من 19، في المأمورية السابقة للبرلمان.

وسيطر نواب ائتلاف "دعم مصر"، الذي أسسه اللواء الراحل سامح سيف اليزل، ويضم قرابة 345 نائبًا، من عدة أحزاب، على غالبية اللجان، بعد فوز أعضائه برئاسة عدد كبير من اللجان، عن طريق التزكية.

ويدير الائتلاف حاليًا، اللواء سعد الجمال، كأكبر نواب "دعم مصر" سنًا، بعد رحيل سيف اليزل، وفقًا للائحة التحالف الداخلية، حيث فاز الجمال برئاسة لجنة الشؤون العربية بالتزكية، في حين فاز اللواء كمال عامر عضو التحالف الحزبي، برئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي، في الوقت الذي حسم فيه الائتلاف رئاسة لجنة العلاقات الخارجية، عبر مرشحه وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي.

كما حسم جبالي المراغي، عضو الائتلاف، رئاسة لجنة القوى العاملة، فيما فاز معتز محمود، عضو الائتلاف، برئاسة لجنة الإسكان، بعد حصوله على 15 صوتًا من 29 صوتًا، بعد دعم نواب "دعم مصر" له ضد منافسه، فيما فاز همام العادلي، برئاسة لجنة المقترحات والشكاوى، ممثلًا للائتلاف، بعد تنازل عبدالمنعم العليمي شيخ المستقلين.

ومن نواب الائتلاف الذين حسموا رئاسة اللجان، الدكتور أسامة العبد، رئيسًا للجنة الدينية، وسحر طلعت مصطفى، للجنة السياحة والطيران المدني، ومحمد السويدي رئيسًا للجنة الصناعة جميعهم بالتزكية، وأسامة هيكل لرئاسة لجنة الإعلام بعد حصوله على 10 أصوات من 18 صوتًا، والنائب محمد فرج عامر برئاسة لجنة الشباب.

ومن خارج الائتلاف، فاز المستشار بهاء أبو شقة، النائب المعين من قبل رئيس الجمهورية، برئاسة اللجنة التشريعية بالتزكية، ممثلًا لحزب الوفد، بعد تنسيق بينه وبين نواب "دعم مصر" الذين يقدرون دوره خلال الفترة الماضية في إعداد لائحة المجلس، كما فاز محمد أنور السادات، رئيس حزب "الإصلاح والتنمية"، برئاسة لجنة حقوق الإنسان، بعد حصوله على 27 صوتًا، مقابل 9 أصوات للنائب أيمن أبو العلا، عضو حزب "المصريين الأحرار"، كما فاز حاتم باشات، عضو "المصريين الأحرار" أيضًا، برئاسة لجنة الشؤون الأفريقية بالانتخاب.

وفاز الدكتور حسين عيسى، النائب المعين من قبل الرئيس، برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالتزكية، ودعم نواب "دعم مصر" له، فيما فاز الوزير الأسبق على المصيلحي، النائب المستقل برئاسة اللجنة الاقتصادية، بعد حصوله على 13 صوتًا مقابل 8 أصوات للنائب المعين أشرف العربي.

القرعة تحسم

وكان الملفت في انتخابات أمناء السر والوكلاء باللجان، هو فوز النائب إيهاب الطماوي، بمنصب أمين السر باللجنة التشريعية بالبرلمان، بعدما تساوى في عدد الأصوات مع النائبة هيام حلاوة، حيث شهدت الانتخابات على هذا المنصب، سابقة هي الأولى من نوعها، إذ حصل النائبان على 10 أصوات لكل منهما، في الجولة الأولى.

وعندما أُجريت الإعادة، حصلا كل منهما على 15 صوتًا، وتم إجراء القرعة لاختيار الفائز، وفقًا للمادة 93 من اللائحة، وتم وضع ورقتين إحداهما باسم الطماوي، والأخرى باسم هيام حلاوة، وقام أحد الصحفيين بسحب الورقة، ليفوز الطماوي بأمانة السر، في واقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ البرلمان المصري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com