أولاند يفتح ملف مقتل شاب فرنسي في مصر
أولاند يفتح ملف مقتل شاب فرنسي في مصرأولاند يفتح ملف مقتل شاب فرنسي في مصر

أولاند يفتح ملف مقتل شاب فرنسي في مصر

أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، أنه فتح ملف مواطن فرنسي، يدعى "إريك لانج"، لقي مصرعه داخل أحد مراكز الاحتجاز في مصر عام 2013، خلال مباحثاته في القاهرة، الأحد، مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها عن فتح الملف على هذا المستوى بين البلدين.

و"لانج" (49 عاما) كان يعمل مدرسا للغة الفرنسية في القاهرة، وتم القبض عليه في 6 سبتمبر/أيلول 2013؛ لعدم التزامه بقرار حظر التجول، الذي كان مفروضا في العاصمة المصرية، آنذاك. وتم اقتياد الرجل إلى أحد أقسام الشرطة في القاهرة؛ حيث ظل قيد الاحتجاز حتى الـ 13 من الشهر ذاته؛ عندما أعلنت السلطات الأمنية المصرية مصرعه جراء قيام 6 سجناء بالاعتداء عليه.

ومنذ ذلك التاريخ لم يعلن عن فتح هذا الملف بشكل رسمي، بينما تتهم نيكول بروس، والدة لانج، الحكومة الفرنسية بعدم القيام بواجبها، وتقديم المساعدة لابنها من أجل إطلاق سراحه عند تم إلقاء القبض عليه في القاهرة.

وتزعم بروس أن ابنها "تم اعتقاله وتعذيبه وقتله من دون أي سبب"، وطالبت، مؤخرا، الرئيس الفرنسي بإعادة فتح ملف مصرعه مع السلطات المصرية، وفق إذاعة "مونت كارلو" الفرنسية.

ويبدو أن أولاند استجاب بالفعل لطلب الأم الفرنسية؛ إذ قال، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الحكومي المصري الرسمي،  ‎إن مباحثاته مع السيسيتطرقت لملف حقوق الإنسان، ووفاة الشابين الفرنسي (لانج) والإيطالي (جوليو ريجيني) في مصر، وهناك أسئلة مطروحة حولهما.

وهنا طلب السيسي الحديث؛ حيث قال إن "مصر تتعرض لقوى شر تسعي لهز استقرارها، وإعطاء انطباع غير حقيقي عما يحدث فيها، ونحن نتعامل بكل شفافية مع قضية الشاب الإيطالي"، دون أن يتحدث عن قضية مقتل الشاب الفرنسي.

وحذر من وجود مخطط من الداخل لـ"إسقاط" الشرطة والقضاء والبرلمان في مصر، والدولة ككل.

أيضا، حذر من محاولات لعزل مصر أيضا عن الصعيدين الأوروبي والعربي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com