قائد الطائرة المصرية يروي تفاصيل ساعات الاختطاف 
قائد الطائرة المصرية يروي تفاصيل ساعات الاختطاف قائد الطائرة المصرية يروي تفاصيل ساعات الاختطاف 

قائد الطائرة المصرية يروي تفاصيل ساعات الاختطاف 

قال عمرو الجمل قائد الطائرة المصرية التي اختطفت الثلاثاء وأجبره خاطفها على الخروج من الأجواء المصرية، إن الخاطف هدد بتفجير الطائرة إذا حطت في أي مطار مصري.

وأشار الجمل في مؤتمر صحفي، عقد في القاهرة الأربعاء: إلى أنه تسلم ورقة من الخاطف عبر طاقم الطائرة تتضمن مطلبه "الهبوط في أي مطار أوروبي وعدم العودة إلى مصر وإلا فسيتم تفجير الطائرة". وأوضح قائد الطائرة "وجدت أن مطار لارنكا في قبرص هو الأنسب وفقا لحسابات الوقود".

وكانت الطائرة التابعة لشركة "مصر للطيران"، التي أقلعت من الإسكندرية إلى القاهرة في رحلة داخلية، اختطفت على يد الراكب سيف الدين مصطفى، وحولت مسارها شمالا إلى قبرص، قبل أن يتم تحريرها وإعادة ركابها وطاقمها إلى القاهرة.

ووصف الجمل الخطوات التي باشرها للتعامل مع الخاطف بالقول: "طلبت من فرد الأمن الذي يرافق الرحلة تأمين باب قمرة القيادة حتى لا يتمكن الخاطف من دخولها، وكنت أبلغ طاقم الضيافة بالتفاوض معه".

وأضاف: "الخاطف تفاعل معنا والمضيفات استطعن كسبه. حتى إنهن قدمن له بعض المشروبات والتقطن صورا له"، إلا أن ذلك لم يمنعني من التعامل معه بجدية تامة حتى تم إخراج كل من كان على متن الطائرة.

ولدى وصول الطائرة إلى مطار لارنكا تفاوض قائد الطائرة مع الخاطف لإطلاق سراح الركاب، ونجح في إقناعه بذلك لكن على دفعات.

ولفت الجمل إلى أن: "الأطقم العاملة في مصر للطيران من طيارين، وأطقم ضيافة، وأفراد أمن، مدربون تدريبا جيدا على حالات الاختطاف. كيف تهاود الخاطف وتتصرف معه بشكل جيد. نحن ندرس هذا ونتدرب عليه".

الخاطف، سيف الدين مصطفى (59 عاما) الذي ارتدى حزاما ناسفا مزيفا، برر أن الدافع وراء فعلته رغبته برؤية زوجته السابقة وأطفاله في قبرص.

وأمرت محكمة في لارنكا باحتجازه لمدة 8 أيام لاتهامه بالخطف والتهديد باستخدام العنف والإرهاب.

النائب العام المصري نبيل صادق قال في بيان، الأربعاء، إنه أمر بمخاطبة السلطات القبرصية لتسليم الخاطف، إلا أن متحدثا باسم شرطة قبرص ومسؤولا حكوميا قالا إن من السابق لأوانه الحديث عن الترحيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com