مصر.. نواب ”25- 30“ يحشدون للتصويت برفض بيان الحكومة

مصر.. نواب ”25- 30“ يحشدون للتصويت برفض بيان الحكومة

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

قالت مصادر برلمانية مصرية، إن نواب ائتلاف ”25-30″، الذي يتخذ من أهداف ثورتي 25يناير و30 يونيو شعاراً له، دعا نوابه في البرلمان لاجتماع حاسم خلال الساعات القادمة، قبل عرض برنامج الحكومة على البرلمان في جلسة الأحد القادم، للحصول على ثقته كشرط لاستمرارها في عملها، وفقا للدستور.

وأوضح المصدر، أن ائتلاف“25-30″ الذي يقوده المخرج خالد يوسف والأديب يوسف القعيد والصحفي أحمد الطنطاوي، يتجه للتصويت برفض بيان الحكومة، خاصة بعد أن جاء التعديل الوزاري الأخير في 10 حقائب وزارية مخيباً للآمال، بحسب وصفه.

وعن تعلق الأمر ببرنامج الحكومة وليس أشخاص الوزراء، قال المصدر، إن نواب الائتلاف أيقنوا بعدم وجود جديد في برنامج الحكومة، خاصة بعد اختيارات رئيس الوزراء لشخصيات الوزراء الجدد، وما يحمله غالبيتهم من علامات استفهام، إلى جانب الإبقاء على وزراء الحقائب الخدمية دون تغيير رغم سوء أدائهم، خاصة حقيبتي التعليم والصحة.

وأكد المصدر، أن نواب ائتلاف ”25-30“ وعددهم الآن أكثر من 50 نائباً يتجهون للتصويت برفض برنامج الحكومة، لعدم الاستجابة لمطالبهم التي تمثلت في تغيير وزراء التربية والتعليم والصحة والزراعة، خلال اللقاءات التي جمعت رئيس الوزراء بنواب كل محافظة على حدة.

وأضاف، أن نواب الائتلاف، يسعون لإقناع عدد من النواب بوجهة نظرهم، خاصة أن موقف كل نائب سيعرض على الرأي العام، بعد إصدار مضبطة المجلس، والموافقة على الحكومة بالتشكيل الحالي ودون تغيير وزراء التعليم والصحة والزراعة، سيضع النواب في موقف محرج أمام أبناء دوائرهم الانتخابية لسوء أداء تلك القطاعات، أمام أي مواطن مصري.

وصرح أحد نواب الائتلاف لـ“إرم نيوز“، أن الدكتور شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أجرى اتصالاً خلال الساعات الماضية بقيادات ائتلاف ”دعم مصر“، الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق، ويضم قرابة 345 نائباً للاطمئنان على موقف الائتلاف ونوابه، لكونهم يمثلون الأغلبية من عدد النواب الحاليين وهم 594 نائباً، بعد استقالة المستشار سري صيام، وإسقاط عضوية توفيق عكاشة.

وذكر المصدر، أن قيادات الائتلاف أبلغوا رئيس الوزراء بدعم برنامج حكومته بشكل كامل، في الوقت الذي يوجد فيه قرابة  20نائباً داخل الائتلاف، قد يتخذون مواقف مخالفة نتجية مواقف شخصية من بعض الوزراء الحاليين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com