برلمانيون ينتقدون الموقف الأمريكي من حقوق الإنسان في مصر

برلمانيون ينتقدون الموقف الأمريكي من حقوق الإنسان في مصر

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

تقدم الإعلامي مصطفى بكري، عضو البرلمان المصري، ببيان عاجل إلى مجلس النواب، للرد على تصريحات جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، التي انتقد فيها أوضاع حقوق الإنسان داخل مصر.

ووصف بكري، تصريحات ”جون كيري“ في بيانه، بأنها تدخل سافر واعتداء على القيم الديمقراطية، مشيرًا إلى أن تصريحاته التي تدافع عن بعض المنظمات غير الحكومية في مصر، جاءت لتكشف عن وجود ارتباط قوي بين المنظمات، وجهات تمويل أجنبية وخاصة الأمريكية منها.

وطالب البرلماني المصري، مجلس النواب، بالإسراع فى إجراء تعديل على قانون الجمعيات الأهلية، بحيث يتضمن غلق الباب أمام التمويل الأجنبي للمنظمات ذات الطابع السياسي والحقوقي.

ورفض النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الأسبق، مزاعم الخارجية الأمريكية، بتدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر، واصفًا ذلك بأنه انتهاك للسيادة الوطنية المصرية، وتدخل  ”بجح “ في قرارات تتخذها الدولة حفاظًا على أمنها القومي.

وشدد بدراوي، في تصريحاته لـ“إرم نيوز“، على أن هناك بالفعل بعض المنظمات التي تتخطى دورها الحقوقي لتمارس عملًا سياسيًا تحريضيًا، والسلطات المصرية ملزمة وفقًا لواجبها الدستوري بالتصدي لمثل هذه الممارسات.

موقف البرلمان

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب  الحركة الوطنية المصرية، أنه تقدم ببيان عاجل إلى البرلمان، للرد على هذا الاستفزاز الأمريكي، مطالبًا فيه رئيس مجلس النواب بإعلان الموقف الرسمي الرافض لهذا التدخل الأمريكي.

وأضاف بدراوي، أن  ”أمريكا تصر بكبريائها على أن تجعل العلاقات معها أكثر توترًا، وكلما تقدمنا معها للأمام خطوة نجدها تعيدنا للوراء خطوات“، مستكملاً ”يبدو أنهم مازالوا لم يدركوا حجم وطبيعة التغير الذي شهدته الدولة المصرية، وأن ما كان يحدث في الماضي من تدخلات لا يمكن لها أن تتكرر في الحاضر، خاصة بعد أن أصبح الشعب واعيًا، ورافضًا المساس بسيادته، وحقه في الدفاع عن مصيره“ .

ومن جانبه، قال النائب البرلماني أسامة شرشر، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إن وزارة الخارجية عليها الرد السريع على هذه التصريحات، التي تعتبر إساءة للشعب المصري، وتدخلاً غير مقبول في الشأن المصري، موضحًا أن هناك عشرات النواب الذين يسعون الآن لتقديم بيانات عاجلة في هذا الشأن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة