مصر .. إحالة قاض للمعاش لاقتحامه مبنى أمن الدولة

مصر .. إحالة قاض للمعاش لاقتحامه مبنى أمن الدولة

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

قرر مجلس التأديب والصلاحية التابع للمجلس الأعلى للقضاء في مصر، إحالة رئيس نادي القضاة السابق زكريا عبد العزيز إلى المعاش، وذلك بعد إدانته في اقتحام مبنى مقر الإدارة العامة لمباحث أمن الدولة، خلال ثورة 25 يناير عام 2011، حيث أصدرت لجنة التحقيق برئاسة المستشار صفاء الدين أباظة، قرارا بإنهاء خدمته وإحالته  للمعاش، بعد أن أثبت مشاركته في عملية الاقتحام لمقر الجهاز الأمني، الذي تغير اسمه في نهاية عام 2011 إلى جهاز الأمن الوطني.

وقد اعتمد رئيس مجلس التأديب والصلاحية، المستشار إبراهيم عبد الملك، أمس الاثنين، قرار الإحالة الذي قام بإرساله إلى المجلس الأعلى للقضاء، الذي كان قد كلف لجنة الصلاحية بتشكيل لجنة للتحقيق في مدى تورط القاضي في هذه الواقعة من عدمه.

وأسفرت تحقيقات لجنة التأديب والصلاحية، عن قيام عبد العزيز بالمشاركة والتحريض لمجموعات قامت باقتحام مقر الجهاز الأمني في مارس/ آذار عام 2011، وقامت هذه المجموعات بالحصول على مستندات ووثائق تتعلق بأمن البلاد، وتحتوي على معلومات خاصة بكيانات وأجهزة الدولة، وتبديد هذه الوثائق والمستندات.

ويعتبر عبد العزيز من أهم الشخصيات القضائية في مصر، حيث ترأس نادي القضاة قبل ثورة 25 يناير، وقاد حركة الإصلاح داخل أركان القضاء، وكان ضمن صفوف المعارضة للرئيس الأسبق حسني مبارك، ونظم العديد من التحركات والتظاهرات المعارضة لتوريث الحكم لنجله جمال مبارك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com