مصر.. باحثون عن عمل يحاصرون ”القوى العاملة“

مصر.. باحثون عن عمل يحاصرون ”القوى العاملة“

المصدر: ​القاهرة - شوقي عصام  

القاهرة- شهدت وزارة القوى العاملة المصرية في ضاحية مدينة نصر، تجمعا كبيرا للآلاف من الشباب، مع فجر اليوم الأحد، وذلك بعد الإعلان عن وجود وظائف في دولة الكويت، يصل راتبها الشهري إلى ما يوازي 95 ألف جنيه مصري.

وعلى الرغم من وصول هذه الأعداد في ساعة مبكرة، حيث وصلت الأعداد إلى 1500 شخص قبل الساعة الرابعة فجرا، إلا أن عدد الوظائف المطروحة لا يزيد عن 244 فرصة عمل، حيث يبدأ فتح باب التقدم للوظائف من اليوم الأحد حتى 16 مارس / آذار الجاري.

الإقبال كان من جانب الأطباء قوياً، للاستفسار عن هذه الوظائف ومعرفة تفاصيلها وطرق التقدم لها، نظرا لأن مهن الأطباء هي صاحبة الرواتب الخيالية، حيث طلب 51 طبيبا تتراوح رواتبهم بين 31 و 91 ألف جنيه مصري، ومن الوظائف 20 ممرضة برواتب تصل إلى 8 آلاف جنيه و10 موظفين لمهنة سكرتارية براتب يصل إلى 7 آلاف جنيه.

ووضعت وزارة القوى العاملة، مع إعلان الوظائف العديد من المزايا الملحقة لتلك الوظائف، وهي توفير السكن ووسيلة الانتقال لجميع العاملين في هذه الوظائف هناك، بحسب عقود العمل، وتذاكر سفر سنوية، ومميزات مالية أخرى تتعلق بالإضافي والبدلات.

وتأتي هذه الوظائف، بعد أن نشرت صحف كويتية العديد من التقارير والأخبار، عن نية الحكومة الكويتية تسريح عدد كبير من العمالة المصرية هناك البالغ عددها 700 ألف شخص، في إطار إجراءات إصلاحية لعلاج اختلالات في التركيبة السكانية.

وقد قطع إعلان الوظائف والاقبال عليها في وزارة القوى العاملة على العمل بالكويت، الطريق على هذه التقارير، وذلك في الوقت الذي نفى فيه سفير الكويت بالقاهرة سالم الزمنان، وجود نية تقليل لأعداد العمالة المصرية في الكويت.

وقد أدى هذا الإقبال الكبير، إلى وصول قوات أمنية، لاسيما أن الوزارة واقعة في منطقة يوجد بها العديد من المؤسسات السيادية والعسكرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com