البرلمان المصري يحدد الموعد النهائي لعرض برنامج الحكومة

البرلمان المصري يحدد الموعد النهائي لعرض برنامج الحكومة

حسن خليل – إرم نيوز

حدد البرلمان المصري يوم 27 مارس الجاري، موعداً نهائياً لعرض برنامج الحكومة المصرية، وذلك بعد حصول الحكومة الحالية برئاسة الدكتور شريف إسماعيل على ثقة البرلمان كشرط أساسي لاستمراها في عملها وفقاً لنص الدستور المصري.

وكانت حالة من اللغط قد أثيرت خلال الأيام الماضية عن موعد عرض البرنامج في البرلمان، خاصة مع عدم انتهاء البرلمان من لائحته الداخلية، حيث طالب المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب الدكتور من نواب البرلمان سرعة الانتهاء من اللائحة قبل عرض برنامج الحكومة.

وشهدت أروقة البرلمان المصري توزيع بيان من المستشار العجاتي حصلت“إرم نيوز“ على نسخة منه جاء فيه تحديد الموعد النهائي لعرض برنامج الحكومة بعد أن سادت حالة من الارتباك تجاه تحديد أكثر من موعد مسبق.

وأوضحت مصادر أن السبب في تحديد الموعد النهائي جاء بناء على سفر الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان المصري خارج مصر في الفترة من 19 مارس ولمدة قرابة 4أيام، ومن ثم حتمية عرض برنامج الحكومة في عدم وجوده لذلك تحدد الموعد النهائي.

ويذكر أن الدستور المصري ينص على حتمية عرض برنامج الحكومة المكلفة من قبل الرئيس على البرلمان المصري للحصول على ثقته، وفي حالة عدم حصولها على ثقة النواب، يكلف الحزب أو الائتلاف الحاصل على الأغلبية أو الأكثرية البرلمانية بتشكيل الحكومة، وفي حالة رفضها من البرلمان يعد البرلمان منحلاً.

ويعد ائتلاف“دعم مصر“ الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق هو الائتلاف البديل لتشكيل الحكومة حال رفض الحكومة الحالية، لكونه يضم قرابة 345 نائباً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com