مصر خسرت نصف مليون سائح في عام 2015

مصر خسرت نصف مليون سائح في عام 2015

المصدر: عبدالله علاونه - إرم نيوز

كشف وزير السياحة المصرية هشام زعزوع، أن عدد السياح الأجانب القادمين إلى مصر تراجع إلى 9,3 مليون سائح عام 2015، مقابل 9,8 مليون سائح العام 2014 أي بخسارة نصف مليون سائح، لافتًا إلى أن الإيرادات السياحية بلغت 6 مليارات دولار العام 2015، مقابل 7,2 مليار العام 2014.
وأشار زعزوع، في تصريحات لـ“إرم نيوز“ على هامش مشاركته في الندوة التى عقدتها ”جمعية الكتاب السياحيين“، و بحضور رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية إلهامي الزيات، إلى أن الربع الأخير من العام الماضي شهد انحساراً في حركة السياحة الوافدة لقرار بريطانيا وروسيا إيقاف الرحلات السياحية إلى مصر.

دراسة للأسواق الخارجية

وأفاد الوزير،أن الحكومة المصرية أعدت دراسة للأسواق الخارجية خلصت إلى أن 11% فقط من السياح مستعدون لزيارة مصر خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، و58% مستعدون لزيارة مصر في المستقبل، ولكن ليس خلال الاثني عشر المقبلة.

شركة عالمية 

ولفت الوزير إلى أن الوزارة أعدت محاور لإدارة الأزمة الراهنة في قطاع السياحة، مشيرًا إلى التعاقد مع شركة عالمية Control risks بهدف التقييم والتحليل والرصد وإعطاء التوصيات وذلك فيما يتعلق بتأمين المطارات المصرية، لافتا إلى أنه سيتم تدشين شركة جديدة لإدارة المنظومة الأمنية في المطارات، بالإضافة إلى استقبال الوفود الأمنية في المطارات للوقوف على إجراءات التأمين بما يعكس الصورة الحقيقية لمجريات الامور، فضلا عن توفير التمويل اللازم لتوريد الاجهزة والمعدات المطلوبة لضمان مستوى أعلى من الإحكام في إجراءات التفتيش.

تحديات أمام قطاع السياحة

وأشار زعزوع، إلى أبرز التحديات التي واجهت السياحة المصرية خاصة فيما يتعلق بالإعلام الدولي والعمل الدؤوب على تحسين الصورة الذهنية، من خلال إطلاق الحملة الترويجية المتكاملة للمقصد السياحي المصري ونشر الأخبار الإيجابية وأنشطة العلاقات العامة واطلاق حملات تسويق مشترك وحملات الكترونية، والتواصل مع الوفود الأمنية والتنسيق مع الوزارات الأخرى لتوحيد الرسالة الإعلامية.

خطة تحرك قصيرة المدى

وفيما يتعلق بخطة التحرك في الأسواق السياحية على المدى القصير، أوضح الوزير أن الخطة تتضمن المغرب والتشيك وبولندا وإسبانيا وبعض الأسواق في وسط آسيا، مشيرا إلى أن الفترة الراهنة تتطلب العمل على كافة المحاور للنهوض بالقطاع.

وأشار زعزوع إلى أن الوزارة تواصل جهودها بشأن برامج تحفيز الطيران العارض، لافتا إلى تقديم حافز للشركة الوطنية لتشغيل خطوط من باريس وامستردام وبروكسل إلى الأقصر، ومدريد وبرشلونة إلى الأقصر وأسوان عن طريق القاهرة، بالإضافة إلى تحفيز خط لندن الأقصر، وتقديم حافز لشركة Air Cairo لتشغيل خطوط من ألمانيا وبعض دول أوروبا الشرقية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة.

وأردف أنه جارٍ الدراسة مع الأطراف المعنية لإنشاء شركة استثمارية تساهم فيها جهات حكومية ومساهمون من القطاع الخاص، وستقوم تلك الشركة بالاستحواذ على شركات أجنبية قائمة.

حملة عربية

وأوضح وزير السياحة تدشين حملة في السوق العربي وتقديم أسعار جاذبة وتنظيم زيارات ترويجية للسعودية والكويت والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى تيسير الحصول على تأشيرات السفر إلى مصر للقادمين من دول المغرب وتونس والجزائر، لافتا إلى أن الفترة القادمة تشهد تنفيذ أجندة أحداث ثقافية وفنية جاذبة للسياحة.

وشدد الوزير على أهمية تفعيل الشراكة مع القطاع السياحي الخاص، من خلال تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين لوزارة السياحة وهيئة التنشيط وغرفة المنشآت الفندقية وغرفة الشركات السياحية وذوي الخبرة من الشركات السياحية والطيران لعمل صياغة للمقترحات الفعالة لجذب الحركة السياحية من الأسواق الواعدة من خلال التعاون مع صغار ومتوسطي منظمي الرحلات.

وأضاف زعزوع، أن الحكومة لم تبخل في مساندة القطاع السياحي فقد تم مد مهلة استيفاء اشتراطات الحماية المدنية، وتأجيل سداد ديون القطاع السياحي لمدة 6 شهور، وجاري الإعداد لتفعيل المجلس الأعلى للسياحة برئاسة رئيس الجمهورية، بعدما تم تشكيل لجنة وزارية للسياحة برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com