مصر.. نواب يدعون لإسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان

مصر.. نواب يدعون لإسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان

المصدر: محمود غريب وهبة أنيس – إرم نيوز

القاهرة – أثار لقاء النائب المصري توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلي في القاهرة، الأربعاء الماضي، ردود فعل غاضبة داخل مجلس النواب، حيث طالب أغلبهم بإسقاط عضويته في حين وصفها البعض الآخر بـ“التصرف الشخصي ولا علاقة للمجلس به“.

وقال وكيل مجلس النواب، سليمان وهدان، إن لقاء عكاشة الذي يمثل دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، بالسفير الإسرائيلي حاييم كورين، يتحمل النائب المسؤولية الكاملة عنه لأنه تصرف شخصي ولا يخص البرلمان.

وأضاف وهدان لـ“إرم نيوز“، أن النائب مسؤول عن نتائج لقائه مع السفير سواء كان تأثيره سلبيا أو إيجابيا، لافتا إلى أن ما بدر عنه يعد سلوكا شخصيا وأن مجلس النواب لم يناقش حتى الآن تلك القضية رغم تصاعد الجدل حولها.

من جانبه، طالب النائب خالد يوسف باتخاذ ”موقف حازم“ ضد عكاشة، عقب اللقاء الذي اعتبره ”مرفوضا“ جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن ما بدر من النائب يعد ”إحراجا“ للمجلس بأكمله، داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة مساءلة النائب في جلسة عامة واتخاذ موقف ضده.

بدوره، طالب النائب مصطفي بكري بإسقاط عضوية عكاشة من البرلمان، واصفا تلك الزيارة بـ“الخيانة“ لدماء الشهداء وخيانة أيضا للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم تجاه النائب.

النائب إيهاب غطاطي، هدد بالتصعيد حال عدم إسقاط العضوية البرلمانية عن النائب توفيق عكاشة بعد لقائه السفير الإسرائيلي، معتبرا اللقاء إهانة للبرلمان المصري والشعب الذي انتخب النائب في مجلس النواب.

وأشار غطاطي إلى أنه تقدم، أمس الخميس، بطلب عاجل إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، لإسقاط عضوية عكاشة، معتبرا أن تلك الخطوة هي بمثابة معركة بالنسبة لأعضاء البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وكانت مصادر مطلعة، قد كشفت تفاصيل اللقاء الذي جمع عكاشة بالسفير الإسرائيلي، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، داخل منزل النائب المصري في وقت متأخر من الليل بعد مأدبة عشاء فاخرة.

وتطرق الجانبان إلى قضية سد النهضة وخطورته على الأمن القومي المصري، حيث أكد عكاشة أن الحل في أيدي إسرائيل، مشيرا إلى أن إقامة السد ستضر بمصر، ولذا يجب أن تساعد تل أبيب القاهرة في اجتياز تلك الأزمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com