إسرائيل تعتمد أول سفير مصري لديها منذ ثلاثة أعوام
إسرائيل تعتمد أول سفير مصري لديها منذ ثلاثة أعوامإسرائيل تعتمد أول سفير مصري لديها منذ ثلاثة أعوام

إسرائيل تعتمد أول سفير مصري لديها منذ ثلاثة أعوام

تسلمت إسرائيل، اليوم الخميس، أوراق اعتماد أول سفير مصري لديها، منذ استدعاء السفير السابق قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

ورشحت القاهرة حازم خيرت لتولي منصب سفيرها لدى إسرائيل، في (يونيو/ حزيران) الماضي، لكنه لم يعتمد رسمياً إلا اليوم، وقال محللون إن تعيين السفير المصري الجديد مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين.

وكان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، استدعى السفير المصري في (نوفمبر/ تشرين الثاني) عام 2012م، بعد هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل قيادي عسكري بحركة حماس الفلسطينية واندلاع أعمال عنف على مدى أسابيع.

وقال متحدث باسم الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين، في بيان نشره موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن ريفلين استقبل خيرت، صباح اليوم الخميس، بمقر إقامته وتسلم أوراق اعتماده في حفل رسمي.

ونقل البيان عن ريفلين قوله: "أرحب هنا في مقر الرئيس بسفراء من أنحاء العالم، لكن الأمر يتسم بخصوصية بالغة حين أرحب بسفراء من جيراننا المقربين والمهمين، مصر هي أم الدنيا وخاصة في منطقتنا تلعب مصر دورا بالغ الأهمية"، وفقاً لرويترز.

وأضاف: "اتفاقية السلام المبرمة بين بلدينا اتفاقية دولية وهي أولوية قصوى لكل منا، ربما لا نتفق على كل شيء لكننا نحترم بعضنا البعض ولهذا السبب سنصنع مستقبلا مشتركاً".

ونقل البيان عن خيرت قوله: "يجب أن نتحلى بالمسؤولية لصالح من يعيشوا في المنطقة ولتحقيق الرخاء والعدل والأمل والمساواة".

وذكرت تقارير صحفية محلية في مصر أن خيرت يبلغ من العمر 57 عاماً، وسبق أن شغل منصبيْ مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكيْن الدبلوماسي والقنصلي ومندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية.

وكان خيرت سفيراً لمصر في تشيلي ودمشق، قبل أن يعين سفيراً للقاهرة في إسرائيل.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com