داعش يتسبّب برفع أسعار السجائر والكحول

داعش يتسبّب برفع أسعار السجائر والكحول

المصدر: عبدالله علاونه - إرم نيوز

قالت صحيفة ديلي ستار البريطانية اليوم الأربعاء، إن تنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء المصرية، القى القبض على عدة شحنات سجائر هذا الأسبوع، كانت في طريقها إلى قطاع غزة الفلسطيني، مما تسبب بنقصها في أسواق القطاع، وبالتالي ارتفاع أسعارها.

وأضافت الصحيفة أن التنظيم كان قد أصدر فتوى بتحريم التدخين والتجارة به ومعاقبة كل من يضبط يمارس هذه العادة السيئة.

وأشارت الصحيفة إلى الشحنات كانت تضطر للدخول إلى المناطق التي يسيطر عليها داعش، وقد نجح بعض السائقين من الفرار من قبضة التنظيم، فيما أعدم التنظيم  العديد من السائقين وتجار السجائر أثناء محاولة تهريبها إلى قطاع غزة.

ISIS-weed-438123

وأكدت الصحيفة على أن حظر التدخين والتجارة فيه داخل مناطق التنظيم كان قد بدأ العمل فيه منذ عام 2014، وقد شكل داعش فرعا من الشرطة اطلقت عليه اسم الحسبة، وقد أوكل له التنظيم محاربة هذه الآفة، وقد نشر موقع داعش على الإنترنت صورا توثق حرق ”الحسبة“ لكميات كبيرة لشحنات السجائر، كما نشر العام الماضي صورا لأحد مقاتليها مقتولا بعد أن وضع أفراد من ”الحسبة“ عددا من السجائر في فمه، وكتبوا على جثته عبارة ”هذا لا يجوز يا شيخ“.

isis-isil-496598

وفي مقابلة مع أحد تجار تهريب السجائر في العراق رفض الإفصاح عن اسمه، قال التاجر:“إن اجراءات داعش أدت إلى اختفاء سلع السجائر والكحول من الأسواق، وبالتالي ارتفاع أسعارها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة