مصر.. 3 تشريعات بإشراف رئاسي لتهذيب أمناء الشرطة
مصر.. 3 تشريعات بإشراف رئاسي لتهذيب أمناء الشرطةمصر.. 3 تشريعات بإشراف رئاسي لتهذيب أمناء الشرطة

مصر.. 3 تشريعات بإشراف رئاسي لتهذيب أمناء الشرطة

القاهرة – كشف مصدر رئاسي مصري مسؤول، عن التشريعات الثلاثة التي ستشهد تعديلات عليها عبر البرلمان بعد تقديمها من جانب وزارة الداخلية، في إطار تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزير داخليته، اللواء مجدي عبدالغفار، عقب تصاعد تجاوزات أمناء الشرطة.

وكانت هذه التجاوزات قد وصلت أشدها مع مقتل شاب بطلق ناري على يد أمين شرطة، مساء الخميس الماضي، ما أدى إلى غضب شعبي حول تلك التجاوزات.

وقال المصدر لإرم نيوز، إن التشريعات التي وجه السيسي بها، على وزارة الداخلية الانتهاء منها في حد أقصى أسبوعين كي يتم تحويلها لمجلس النواب، يتعلق أولها بقانون هيئة الشرطة الذي ستضاف عليه تعديلات تتعلق بالتأديب، الأمر الذي تضعه الشؤون القانونية بوزارة الداخلية إما بإعادة المحاكمات العسكرية لأمناء الشرطة وهي المحاكمات التي تم إلغاؤها في برلمان 2012، بعد قيامهم بالإضراب وإغلاق الأقسام لإلغاء تلك المحاكمات أو مواد تأديبية أخرى.

وأوضح أن القانونين الآخرين اللذين سيتم تعديلهما، هما قانونا المؤسسات الأمنية التعليمية والانتقاء الشرطي، لافتا إلى أن هناك تعديلات تتعلق بإعادة تأهيل الأمناء في معهد أمناء الشرطة لمحاسبة كل من يتجاوز بحق المواطنين ظلما، وتعديل لائحة الجزاءات والمعاملة الوظيفية.

أما القانون الثالث، فهو إعادة الانتقاء الشرطي لالتحاق الأمناء بعد حصولهم على درجة الليسانس في الحقوق، ليكونوا ضباطا بعد الحصول على الشهادة العليا.

وفي هذا السياق، قال وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، المستشار مجدي العجاتي، إن وزارة الداخلية هي المنوط بها إعداد مشروعات القوانين التي كلف السيسي بها لضبط الأداء الأمني في الشارع المصري، وإنه سيأتي دور وزارة الشؤون القانونية بعد إعداد مشروع القانون من "الداخلية"، متوقعا أن يشتمل على التعديلات الثلاثة.

يأتي ذلك في الوقت الذي قام فيه وزير الداخلية المصري، مجدي عبدالغفار، بتكليف رئيس قطاع الشؤون القانونية، اللواء علي عبدالمولى، للقيام بدراسة اللوائح والقوانين والتشريعات وتعديلها بما يتماشى مع الظروف الحالية.

وقال مساعد وزير الداخلية لشؤون الإعلام، اللواء أبو بكر عبدالكريم، إن الدراسة قائمة على تغليظ العقوبات وإضافة عقوبات جديدة لمواجهة أي خروج عن القانون بكل ضبط وحزم.

ولفت عبدالكريم إلى أنه سيتم تغليظ العقوبات التي ستصل إلى العزل من الوظيفة في حالة المخالفة الإدارية.

وأضاف: "نعترف بأن لدينا أفرادا يتجاوزون في وقائع تأخذ حجم الجرائم القانونية"، مؤكدا أن "جهاز الداخلية يتخذ دائما كل الإجراءات اللازمة لمواجهة التجاوزات الشرطية، حيث تتم الإحالة للنيابة العامة ونقوم باستخدام الفصل الفوري".

وأكد مساعد وزير الداخلية، أن هناك أحداثًا متلاحقة تتعلق بتجاوزات أمناء الشرطة، وهناك من يستغلون تلك الأخطاء التي تكون قليلة أمام أعدادهم، على حد قوله، لافتا إلى أن الوزارة لديها 600 ألف فرد أمني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com