اللائحة.. تهدد موعد عرض برنامج الحكومة على البرلمان المصري
اللائحة.. تهدد موعد عرض برنامج الحكومة على البرلمان المصرياللائحة.. تهدد موعد عرض برنامج الحكومة على البرلمان المصري

اللائحة.. تهدد موعد عرض برنامج الحكومة على البرلمان المصري

القاهرة - قالت مصادر برلمانية، إن برنامج الحكومة المصرية المقرر أن يعرضه شريف إسماعيل، رئيس الوزراء على البرلمان، في 27 شباط - فبراير الجاري، للحصول على ثقة النواب كشرط أساسي لبقاء الحكومة واستمرارها في عملها، يواجه أزمة كبيرة، بسبب اللائحة الداخلية المنظمة للعمل بالمجلس.

وأوضح المصدر، أن المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة تعديل لائحة البرلمان، أبلغ المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية، ومجلس النواب، بصعوبة إلقاء بيان وبرنامج الحكومة في الموعد المحدد، نظرًا لوجود عقبات أمام اللجنة المشكلة لتعديل اللائحة، ومن ثم صعوبة الانتهاء من صياغتها قبل هذا الموعد.

وأضافـ أن المستشار أبو شقة، أكد للوزير أن برنامج الحكومة لا يجب عرضه على البرلمان، إلا بعد الانتهاء من صياغة اللائحة وإقرارها من قبل النواب، على أن يستكمل البرلمان لجانه الفرعية بالانتخاب، وفقاً للائحة الجديدة.

من جانبه، قال أبو شقة، إن اللجنة المكلفة بتعديل اللائحة وعددها 25 عضوًا، قد تستغرق وقتاً يمتد إلى نهاية الأسبوع الأول من آذار - مارس المقبل، مشيرًا إلى أن النصف الثاني من الشهر المقبل أو أوائل نيسان - أبريل، قد يكون موعدًا مناسبًا لعرض برنامج الحكومة.

تأجيل العرض

على الجانب الآخر، أعرب عدد كبير من النواب غير المشاركين في تعديل اللائحة، للمستشار العجاتي، عن غضبهم من عقد البرلمان لجلسة واحدة في الأسبوع، وهو ما تم خلال 3 أسابيع ماضية، مشيرين إلى أن طول المدة بين الجلسات لا يعطي للبرلمان دوره، إلى جانب غيابهم عما يدور داخل أروقة المجلس.

وعن مجلس الوزراء، يرى مراقبون أن تأجيل عرض برنامج الحكومة على البرلمان، يصب في مصلحة رئيس الوزراء، حتى يتمكن من الانتهاء من اللقاءات التي يجريها مع نواب البرلمان، وعددهم 596 نائباً.

وكان شريف إسماعيل، أجرى مقابلات مع قرابة نصف عدد نواب البرلمان، للاستماع لشكواهم، ولإقناعهم ببرنامج الحكومة، تمهيداً لمنحه ثقة المجلس.

كما يرى مراقبون، أن تأجيل عرض برنامج الحكومة، قد يفتح الباب بقوة لإجراء تعديل وزاري محدود، قبل العرض على البرلمان، نظرًا لوجود وقت لبحث الحقائب الوزارية، خاصة الحقائب التي تثير غضب النواب، أهمها الخدمية، مثل الصحة والنقل والتعليم والتعليم العالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com