"المصريين الأحرار" و"الوفد" يتزعمان تشكيل ائتلاف برلماني كبير
"المصريين الأحرار" و"الوفد" يتزعمان تشكيل ائتلاف برلماني كبير"المصريين الأحرار" و"الوفد" يتزعمان تشكيل ائتلاف برلماني كبير

"المصريين الأحرار" و"الوفد" يتزعمان تشكيل ائتلاف برلماني كبير

أكدت مصادر حزبية ممثلة في البرلمان المصري، أن قرابة 3 أحزاب، تسعى الآن للتوافق لعمل ائتلاف برلماني جديد، في مواجهة ائتلاف "دعم مصر" الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق، مستغلين حالة الانشقاقات داخل "دعم مصر" وتوالي الاستقالات الأخيرة لعدد من قياداته.

وأوضح المصدر، انقيادات برلمانية من أحزاب الوفد (45 نائباً)، والمصريين الأحرار (65 نائباً)، والمصري الديمقراطي (4 نواب)، يسعون لتشكيل الائتلاف من خلال اجتماعات تعقد خارج مقرات أحزابهم. ، لوضع الترتيبات النهائية للتشكيل الجديد.

ويمثل تشكيل الائتلافات ذات الأغلبية أو الأكثرية البرلمانية، أهمية قصوى، حيث ينص الدستور المصري على أنه حال رفض البرلمان للحكومة التي يشكلها الرئيس، يشكل الحزب أو الائتلاف الحاصل على الأغلبية أو الأكثرية البرلمانية، الحكومة، وهو ما يعني انفراد "دعم مصر" حالياً بتشكيل الحكومة، باعتباره الائتلاف الوحيد داخل البرلمان.

وقال المصدر، إن الأحزاب تسعى لتشكيل ائتلاف يوازي عدد نواب "دعم مصر" مشيراً إلى أن العدد الذي يعلنه قيادات الائتلاف عن ضمه لقرابة 345 نائبا، لم يكن صحيحاً، خاصة بعد الانشقاقات الأخيرة، واستقالة البرلماني مصطفى بكري، القيادي بالائتلاف، ومحمود يحيى وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الذي يمثله 52 نائباً بالبرلمان والائتلاف.

وذكر، أن علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الذي أسسه المهندس نجيب ساويرس، أجرى خلال الساعات الماضية اتصالات مع الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، والدكتور محمد أبو الغار، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، لوضع شروط ومبادئ الائتلاف.

مفاوضات النواب

وصرح مصدر داخل حزب المصريين الأحرار، أن حزبه يسعى لتشكيل ائتلاف يكون قادراً على تشكيل الحكومة، حال انهيار ائتلاف "دعم مصر" الذي ينهار يوماً بعد يوم، بحسب تصريحه، في الوقت الذي رفض فيه اختزال البرلمان في ائتلاف واحد، مشيراً إلى أهمية وجود أكثر من ائتلاف حتى لو كان يقل عدد نوابه عن "دعم مصر".

وأضاف المصدر في تصريحاته لـ إرم نيوز، أن المصريين الأحرار هو الحزب صاحب المرتبة الأولى لعدد المقاعد في البرلمان، ومن ثم هو الأولى بالسعي لتشكيل ائتلاف، والأقرب للعب دور كبير في تشكيل الحكومة، حال رفض أي حكومة يعرضها الرئيس على البرلمان.

وأكد، أن قيادات الأحزاب الثلاثة، يسعون الآن لضم قرابة 15 نائباً من النواب المستقلين، لتشكيل الائتلاف الجديد، منهم نواب ينتمون لائتلاف "دعم مصر" وآخرون لم تكن لديهم أي ميول حزبية، مشيراً إلى أن قيادات الأحزاب يؤكدون في مفاوضاتهم مع النواب على عدم الانضمام لأي حزب، كشرط للمشاركة في الائتلاف، وعمل هيئة مكتب بالانتخاب لإدارته بشكل منظم، لتلافي السلبيات التي حدثت في "دعم مصر".

واختتم المصدر تصريحاته، بأن الأحزاب طالبت نوابها بعمل مفاوضات مع نواب محافظاتهم ودوائرهم الانتخابية، للمشاركة في الائتلاف، على أن تكون قيادات الائتلاف منتخبة منذ اليوم، وإعطاء دور كبير للشباب والمرأة حال تشكيله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com