مصر.. جدل بعد سير موكب السيسي على السجادة الحمراء – إرم نيوز‬‎

مصر.. جدل بعد سير موكب السيسي على السجادة الحمراء

مصر.. جدل بعد سير موكب السيسي على السجادة الحمراء

المصدر: القاهرة- محمد علام

تسببت ”السجادة الحمراء“ التي مر عليها موكب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أثناء افتتاحه مشروعات الإسكان بمدينة السادس من أكتوبر، في خلق حالة من الجدل المقترن بالغضب، حيث إن المتعارف عليه هو وضع السجادة الحمراء للسير عليها بالأقدام، أثناء استقبال أو تكريم كبار الشخصيات، وليس لمرور السيارات.

وكان التلفزيون المصري، قد نقل على الهواء مباشرة، خلال الساعات الماضية، افتتاح الرئيس برفقة رئيس الوزراء، ووزراء بالحكومة، وقيادات الجيش المصري، والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المكلفة بتنفيذ المشروعات، إلا أن المفاجأة كانت أثناء مغادرة الرئيس لمقر الافتتاح، لتفقد الوحدات السكنية بسيارته، والموكب المرافق له، حيث تم وضع ”سجادة حمراء“ لمرور موكب الرئيس عليها.

وانتقد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك“، هذا التصرف، خاصة أن الرئيس قد تحدث أثناء الافتتاح عن ترشيد النفقات، وحتمية دفع المواطنين للتكلفة الحقيقية لمياه الشرب، دون دعم، كذلك حديثه عن محدودي الدخل وضرورة مساعدتهم.

محاسبة القيادات

وقال طارق العوضي، الناشط الحقوقي على ”فيس بوك“: ”عربياتهم ماشية على سجاد أحمر!!!،لكن احنا مستكترين علينا نشرب مياه ملوثة، بتجيب فشل كلوي بس كفاية طهقنا زهقنا“.

بينما قال طارق نجيدة، المستشار القانوني السابق لحملة حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق في تدوينتان له: ”سجاد أحمر شفتشي بيفكرنا بأسعار المياه اللي بتتحملها خزينة الدولة، الغلبانة عن الشعب المفتري اللي بيشرب مية معالجة من غير ما يدفع تكلفتها، و: ”لو كانت مصر احترمت دم الشهداء مكانش السجاد الأحمر يبقى كده افهم بقى“.

فيما قال عصام الشريف، منسق الجبهة الحرة للتغيير السلمي في تدوينته: ”السلطة في وادي والشعب في وادي آخر، بس الواقع بيقول إننا داخلين في الحيط وبرضو على سجادة حمرا“.

كما شهد موقع التواصل ”فيس بوك“ انتقادات للوزراء والقائمين على الحفل، مشيرين إلى أن مثل هذه الزيارات أو التجهيزات لم يكن الرئيس مشغولاً بها، ولا يعلم طبيعة كل شيء، مطالبين بمحاسبة الرئيس للقيادات التي تبنت البذخ والإسراف والمبالغة في استقباله.

وقال مصدر داخل الفريق المكلف بتجهيز استعدادات افتتاح المشروع، إن وضع السجادة الحمراء كان مقرر له سير الرئيس والوفد المرافق له على الأقدام، مثلما هو متبع في غالبية المشروعات، إلا أن جاء تنفيذ برنامج الافتتاح مختلفاً عن البرنامج الذي تم وضعه قبل قدوم الرئيس.

وأضاف المصدر، أن السجادة الحمراء لم تكن ضمن خطة الافتتاح، إلا أنه تم اقتراحها من قبل بعض القيادات، لتكون بمثابة شكل جديد، لم يحدث من قبل أثناء افتتاح مثل هذه المشروعات السكنية.

fj

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com