حصاد 5 سنوات ثورة.. 3 رؤساء و7 حكومات في مصر

حصاد 5 سنوات ثورة.. 3 رؤساء و7 حكومات في مصر

المصدر: القاهرة – محمود غريب

ثلاثة رؤساء و7 حكومات و3 مجالس نيابية، حصاد 5 سنوات من ثورة 25 يناير، ولا يزال الانقسام يُخيّم على المشهد المصري.

منذ ثورة 25 يناير2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، تعاقب عل  إدارة شؤون البلاد 3 رؤساء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير محمد حسين طنطاوي، الذي سلم السلطة عقب انتخابات أجريت صيف 2012، لمحمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

ولم يُكمل مرسي عامه الأول، من المدة الرئاسية المقدرة بـ 4 سنوات، حتى شهدت البلاد تظاهرات حاشدة اعتراضاً على حكمه، فتدخل الجيش بمشاركة قوى دينية وسياسية للإطاحة بمرسي من منصبه في 3 يوليو 2013.

ونصت خارطة الطريق على تولي رئيس المحكمة الدستورية وقتها عدلي منصور، الرئاسة المصرية مؤقتًا.

بعد عام، تولى المشير عبد الفتاح السيسي، الذي استقال من منصب وزير الدفاع مقاليد الحكم، في يونيو 2014.

بينما لا يزال الشارع المصري يتحسس معالم الاستقرار، أقسمت سبعُ حكومات متعاقبة اليمن الدستورية على رعاية مصالح الشعب رعاية كاملة.

3 مارس 2011، عين المجلس العسكري حكومة الدكتور عصام شرف، ثم في 7 ديسمبر من العام نفسه، عين المجلس حكومة ثانية برئاسة كمال الجنزوري.

وفي 2 أغسطس 2012 عين مرسي الحكومة الثالثة، برئاسة هشام قنديل، وفي 16 يوليو 2013، عين عدلي منصورالحكومة الرابعة برئاسة الليبرالي حازم الببلاوي، وفي 25 فبراير 2014، عين منصور الحكومة الخامسة برئاسة إبراهيم محلب، الذي شكل أيضا الحكومة السادسة من الثورة المصرية والأولى في عهد السيسي في 17 يونيو 2014، وشكل شريف إسماعيل وزير البترول السابق الحكومة السابعة والثانية في عهد السيسي 19 سبتمبر الماضي.

بينما قطع الشعب أغلب الأعوام الخمسة بلا سلطة تشريعية، إذ شهدت مصر منذ ثورة يناير 3 مجالس نيابية، أولها مجلس الشعب المصري الذي أعقب ثورة 25 يناير

ثم تشكيل مجلس الشورى في فبراير 2012، وأخيرًا مجلس النواب، الذي فازت فيه أغلبية تؤيد النظام الحاكم، وانعقد في 10 يناير الماضي.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة