مصر.. ضبط 11 مهندساً بتهمة الاستيلاء على أراض بقيمة 2 مليار جنيه

مصر.. ضبط 11 مهندساً بتهمة الاستيلاء على أراض بقيمة 2 مليار جنيه

المصدر: القاهرة- أمنية إبراهيم

تمكنت قوات الأمن بالجيزة، بالتعاون مع مباحث مكافحة جرائم الأموال العامة، من إلقاء القبض على 12 مهندسًا بوزارة الزراعة، سهلوا الاستيلاء على 85 ألف فدان من أراضي الدولة، بقيمة 2 مليار جنيه.

كان اللواء خالد شلبي، قد وردت إليه معلومات من العميد محمد حسن، مدير إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة بالجيزة، تفيد أنه رغم صدور قرار من وزير الزراعة في 2013، بوقف تلقي الطلبات بتقنين وضع اليد على أراضي الدولة، على مستوى الجمهورية، إلا أن إدارة الملكية والتصرف بالهيئة العامة للتعمير والتنمية، تلقت عددًا من الطلبات، لتخصيص آلاف الأفدنة بالمخالفة لقرار الوزير.

وطلب عدد من مهندسي الإدارة، مبالغ مالية مقابل إنهاء إجراءات تخصيص تلك الأراضي، واستخرجوا ملفات قديمة، ما بين عامي 2008 و2010، تم التغاضي عنها، وقاموا بتغيير البيانات بها، عن طريق ”الكشط والتعديل“، ووضع بيانات أصحاب الطلبات الجديدة بمساحات الأراضي الجديدة، التي يرغبون في الحصول عليها، ثم وضعوا أسماءهم على جهاز الحاسب الآلي الخاص بإدارة خدمة المواطنين، حيث تم تزوير بيانات بإجمالي 85 ألف فدان، بقيمة ٢ مليار جنيه.

ومن خلال التحريات، تمكن رجال المباحث من تحديد المتهمين، وألقوا القبض عليهم، وعثروا بحوزتهم على ٤ ملفات فقط، وتبين اختفاء ٣٣ ملفًا تم التلاعب فيها، وقد أخطرت النيابة لمباشرة التحقيق معهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة