مصر تمدد مشاركتها العسكرية في اليمن لعام إضافي

مصر تمدد مشاركتها العسكرية في اليمن لعام إضافي

المصدر: القاهرة- محمد علام

أعلن مجلس الدفاع الوطني في مصر، اليوم الخميس، عن تمديد مشاركة القوات المصرية في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، لمدة عام إضافي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس، الخميس، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما شارك فيه لأول مرة رئيس البرلمان الجديد علي عبد العال، ورئيسا لجنتي الخطة والموازنة والأمن القومي، كونه أول اجتماع لمجلس الدفاع عقب تشكيل هيئة مكتب البرلمان.

وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان، إن ”المجلس وافق على تمديد مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب، وذلك لمدة عام إضافي أو لحين انتهاء مهمتها القتالية أيهما أقرب“.

ويخوض تحالف تقوده السعودية، قتالاً ضد جماعة الحوثي الشيعية التي تسيطر على صنعاء منذ آذار/ مارس الماضي.

وكان مجلس الدفاع الوطني المصري، وافق على المشاركة في التحالف في 26 آذار/ مارس الماضي، وأصدر تفويضاً مدته 40 يوماً فقط، لكنه مدد التفويض لثلاثة أشهر في أيار/ مايو 2015، قبل أن يمدد لمرة ثانية في آب/ أغسطس لمدة ستة أشهر.

وتقول مصر إنها لا تشارك بقوات برية في العملية العسكرية في اليمن.

وفي الشأن الداخلي، قال مصدر لشبكة إرم الإخبارية، إن ”اجتماع مجلس الدفاع الوطني، ناقش الموقف الأمني على الساحة الداخلية، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في سيناء، ومتابعة سير العمليات العسكرية لمطاردة العناصر الإرهابية“.

وأضاف المصدر أن ”الاجتماع ناقش أيضاً استعداد أجهزة الدولة لدعوات التظاهر في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، والإطلاع على طبيعة الأمور، وكيفية مواجهتها“، متابعاً ”كما تطرق إلى ملف سد النهضة، خاصة بعد فشل المفاوضات بين الجانبين المصري والإثيوبي خلال الفترة الماضية“.

ومجلس الدفاع الوطني هو الجهة المكلفة في مصر بالنظر في الشؤون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com